ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

البرلمان ينهي زمن الـ 240 في الطاكسيات

المصدر:  | 30 أكتوبر 2014 | الأخبار, الأولى |

487629taxi487629.png

/* */

استعجلت الأغلبية بمجلس النواب وزير الداخلية إنهاء زمن الـ 240 في الطاكسيات، وذلك تنفيذا للمرسوم رقم 2.14.469 الصادر في يوليوز الماضي بتحديد شروط تخويل منحة تجديد سيارات الأجرة الكبيرة،

إذ تقدم الفريق البرلماني لحزب رئيس الحكومة، أمس (الثلاثاء)، بسؤال إلى وزير الداخلية، محمد حصاد في موضوع الصورة الرسمية للنقل العمومي، خاصة في ما يتعلق بعمر أسطول سيارة الأجرة الكبيرة من نوع مرسيدس 240.
بالموازاة مع ذلك أصدرت الحكومة، في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، قرارا مشتركا لوزير الداخلية ووزير الاقتصاد والمالية بشأن تطبيق المرسوم المحدد لشروط تخويل منحة تجديد سيارات الأجرة من الصنف الأول.
وينص القرار المذكور على أن ملفات الحصول على المنحة تودع لدى مصالح العمالات والأقاليم التابعة لها نقط انطلاق سيارات الأجرة المعنية، وذلك في أجل أقصاه الـ 30 أكتوبر من السنة المقبلة، على أن تتضمن الملفات معلومات عن صاحب الطلب والمركبة المستعملة وكيفية استغلال الرخصة والعلامة التجارية وصنف ونوع وعدد مقاعد المركبة الجديدة.
وبعد دراسة الملفات والتحقق من شروط الحصول على منحة التجديد، يسلم الوالي أوعامل العمالة أو الإقليم الذي تم إيداع الملف لديه، بالنسبة إلى الملفات المستوفية للشروط المطلوبة، شهادة أهلية تخول صاحبها الحصول على منحة تجديد سيارته.
ويشترط القرار، الذي يحمل رقم 3244.14، لصرف منحة التجديد الإدلاء بشهادة الأهلية ونسخة من فاتورة الزبون في اسم المستفيد مسلمة من قبل الوكيل المسوق للمركبة تتضمن معلومات مطابقة لتك المبينة في الفاتورة الشكلية التي تبين العلامة التجارية الجديدة وصنف ونوع وخصائص وعدد مقاعد السيارة المراد استغلالها سيارة للأجرة. كما يوجب القرار تقديم نسخة مصادق عليها من وصل إيداع التصريح لدى مركز تسجيل السيارات بهدف سحب المركبة القديمة من السير بصفة نهائية وإلغاء بطاقتها الرمادية، بالإضافة إلى شهادة تثبت وضعها رهن إشارة الإدارة أو لدى الوكيل المسوق للسيارة الجديدة، أو لدى أي جهة تحددها الإدارة بهدف تحطيمها.        
يأتي ذلك أسابيع قليلة على الدعوة التي وجهتها الحكومة إلى أصحاب الطاكسيات الكبيرة من أجل الإسراع بتغييرها  مقابل منحة 8 ملايين سنتيم ، وذلك عند مصادقة المجلس الحكومي على مشروع مرسوم  تقدمت به وزارة الداخلية يقضي بتوسيع الاستفادة من ولوج منحة تجديد سيارات الأجرة لفائدة مهنيي سيارات الأجرة من الصنف الأول على غرار الدعم الممنوح  منذ 2010 لمهنيي سيارات الأجرة الصغيرة. ويهدف المرسوم إلى تشجيع المهنيين على التخلي عن العربات القديمة المستغلة حاليا واستبدالها بسيارات جديدة تراعي معايير البيئة والسلامة والراحة المطلوبة لنقل عدد الركاب المسموح به.
كما سيمكن المشروع من تحسين جودة الخدمات ومن الحد من الانبعاثات الملوثة ومن تخفيض استهلاك الوقود من خلال تجديد السيارات المستعملة حاليا بنماذج جديدة ذات محركات اقتصادية ومن تخفيض تكاليف الاستغلال بالنسبة إلى مهنيي سيارات الأجرة وتقليص التكاليف التي يتحملها صندوق المقاصة في إطار الدعم الموجه للكازوال.
ياسين قُطيب

 

.soc_no a{color:#d6d6d6; font-size:8px;} .soc_yes a{color:#d6d6d6; font-size:8px;display:none;}

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “البرلمان ينهي زمن الـ 240 في الطاكسيات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب