ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

الإضراب نقل الجيش من الثكنات إلى القطارات

المصدر:  | 29 أكتوبر 2014 | الأخبار, الأولى |

487502arme-casa487502.png

/* */

شل الإضراب العام الذي دعت إليها ثلاث مركزيات نقابية، وانخرطت فيه 28 نقابة أخرى وجمعيات حقوقية وهيآت سياسية، مجموعة من المرافق العمومية والخاصة، فيما واصل بعضها العمل بشكل عاد، خاصة سيارات الأجرة والمحلات التجارية وحافلات النقل الخاص.

وفيما سارعت المركزيات الثلاث إلى تأكيد أن نسبة المشاركة في الإضراب العام وصلت إلى 83.7 في المائة، إلى حدود زوال أمس (الأربعاء)، قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، في تصريح لـ «الصباح»، إن الأمور «مرت بشكل عاد»، وأن الحكومة حاولت تأمين مجموعة من المرافق للحفاظ على مصالح المواطنين، مضيفا أن الحكومة احترمت حق ممارسة الإضراب.
وقال الخلفي إن تحديد نسبة المشاركة في الإضراب بشكل رسمي لن يتم إلا مساء، دون أن ينفي أنها تفاوتت بين القطاعات ومجموعة من المناطق.
ونقل الإضراب العام عناصر من الجيش من الثكنات إلى القطارات، لتأمين حركتها العادية، وهو ما أكده الميلودي المخارق، مشيرا إلى أن القوات المسلحة مدت المكتب الوطني للسكك الحديدية بعناصر متخصصة في سياقة القطارات، الأمر الذي لم يؤكده أو ينفه الناطق الرسمي باسم الحكومة.
وفي تصريح لـ«الصباح»، حذر علال بلعربي، عضو المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، رئيس الحكومة من انزلاقات سد باب الحوار، مؤكدا أن أكبر نجاح حققته النقابات من الإضراب هو توحدها. وقال بلعربي إن الإضراب العام جاء ليصحح الاختلالات الاجتماعية، فيما أوضح عبد القادر الزاير، نائب الكاتب العام للكدش، أن النقابات لا تعول على الإضراب لقلب الحياة السياسية، بل لتصفية العلاقات الاجتماعية وإيجاد مناخ اجتماعي يساعد على الاستقرار، ملحا على أن النقابات لم تعبئ بالشكل الكافي للإضراب العام، لأنه بالنسبة إليها «إنذاري، لكن إذا أجبرنا رئيس الحكومة على خوض معركة أخرى فسيكون التحضير لها كبيرا وسيشمل الشلل جميع القطاعات».
من جهته، قال بيان للمركزيات الثلاث، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل، إنه رغم بعض الاستفزازات الإدارية، ومحاولات تغليط الرأي العام الوطني والعمالي من قبل جهات حكومية في محاولة لعرقلة الإضراب،  فإن مشاركة الطبقة العاملة وعموم المأجورين في الإضراب فاقت كل التوقعات.
 ضحى زين الدين

.soc_no a{color:#d6d6d6; font-size:8px;} .soc_yes a{color:#d6d6d6; font-size:8px;display:none;}

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الإضراب نقل الجيش من الثكنات إلى القطارات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب