ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

اتهام رئيس مقاطعة عين السبع باستغلال الحفلات الدينية

المصدر:  | 30 نوفمبر -0001 | مجتمع |

اتهم مستشارون بمقاطعة عين السبع بالدار البيضاء وهيآت من المجتمع المدني رئيس المقاطعة بخرق مضامين الظهير الملكي الصادر، أخيرا، بالجريدة الرسمية الذي يمنع تمرير أي موقف يكتسي صبغة سياسية أونقابية، أو القيام بأي عمل من شأنه استغلال المؤسسة الدينية لأغراض سياسية أو انتخابية. وقال إدريس أيت الدوش، مستشار الحركة الشعبية، إن حسن بن عمر، رئيس المقاطعة

، وثلاثة مستشارين ينتمون إلى حزب التجمع الوطني للأحرار اختاروا إحدى الدوائر الانتخابية التي يراهنون عليها خلال الاستحقاقات المقبلة، لإقامة حفل ديني، لمناسبة شهر رمضان، بمسجد صدر فيه تقرير لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بشأن عدد من الخروقات التي يقف وراءها إمامه.
وقال المستشار نفسه أن الرئيس خرق مضمون الاتفاق الذي توصل إليه مجلس المقاطعة بتاريخ 9 يونيو الماضي بشأن الحفلات الدينية التي تقرر تنظيمها في فضاءات وأماكن بعيدة عن المساجد، كي لا يجري “توريط” هذه المؤسسات الدينية والقيمين عليها في ممارسات سياسية وانتخابية عن وعي، أو دونه، مع الحرص على استدعاء جميع الأعضاء والمستشارين لحضور هذه الحفلات، بغض النظر عن توجهاتهم السياسية.
وأكد أيت الدوش أن الرئيس خرق هذا الاتفاق، حين قام، نهاية الأسبوع الماضي، بنصب خيمة صغيرة (من تلك الخيام  التي تستعمل على شاطئ البحر للوقاية من الشمس)، أمام مسجد الوحدة بحي نزهة لإقامة حفل ديني حضره إمام المسجد وثلاثة مستشارين محسوبين على الرئيس وبعض المصلين، علما أن الأمر يتعلق بمؤسسة دينية مازالت موضوع بحث لدى وزارة الأوقاف، “بسبب خطورة بعض الممارسات التي يقوم بها القيم عنه”، وهو ما عبر عنه الوزير نفسه في كتابه المؤرخ عدد 6665/14 الذي وجهه إلى الوزارات والمصالح المعنية من أجل إيجاد عدد من الحلول للمشاكل التي تسبب فيها الفقيه، وخصوصا في ما يتعلق باستغلال ممرات وطرق وأملاك جماعة وأملاك دولة لبناء مرافق ومساكن ومحلات تجارية، تضيق أماكن الوضوء والصلاة وإخراج نعوش المتوفين.
وقال المستشار إن الحفل كان باهتا وغاب عنه الأعضاء الذين يقطنون بالحي نفسه، بينما حضره عدد قليل من المصلين الذين غادروا مباشرة بعد صلاة التراويح، خصوصا حين رأوا أن أغلب المتوجين والمشاركين في تنشيط الحفل لا ينتمون إلى المنطقة، “كما أن مثل هذه الحفلات أضحت لصيقة بأغراض انتخابية بالنسبة إلى عدد من السكان الذين يرددون “الذيب ماكا دار بيه غير مرة وحدة”.
وطالب أيت الدوش من السلطات الإدارية بالتدخل لحماية المال العام عبر تنظيم حفلات تقتصر على حزب بعينه، واختيار مسجد مازال البحث جاريا بشأن خروقاته، علما أن رئيس المقاطعة، حسب قوله، يعرف أن الإمام نظم حفلا مماثلا في شهر شعبان الماضي، مازال حديث المصلين وسكان عين السبع، الذين عاينوا كيف أن الفقيه جمع عددا من الأطفال من المقاطعات المجاورة وأقام حفلا للأكل والشراب داخل المسجد، قبل أن يغادر في الليلة نفسها إلى الديار السعودية التي مكث فيها 10 أيام تاركا المسجد عرضة للإهمال.
يوسف الساكت

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “اتهام رئيس مقاطعة عين السبع باستغلال الحفلات الدينية”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

انضموا الى ماروك برس على 
 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب