ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

المغرب خارج اجتماع أمني حول “داعش” يعقد الأحد بتونس

المصدر:  | 30 نوفمبر -0001 | عالم |

عُقد، قبل يومين، في الجزائر، اجتماع أمني رفيع ضم كبار القادة الأمنيين في الجزائر وتونس وليبيا، لدراسة التطورات الأمنية في الآونة الأخيرة، وتداعياتها على دول المنطقة، والاتفاق على استراتيجية مشتركة لمحاربة “المجموعات المسلحة المرتبطة بالتنظيمات الإرهابية”. 

وقالت مصادر جزائرية مسؤولة، رفضت الكشف عن هويتها، لـ “العربي الجديد”، إن “الاجتماع كان مخصصا لحصر وتحديد استراتيجية تعاون أمني مشترك، بشأن تحركات المجموعات المسلحة ذات الصلة بالتنظيمات الإرهابية”.
وأشار المصدر نفسه إلى أن الداعي الرئيسي لهذا الاجتماع كان تنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش)، ويهدف إلى منع وجود أي خلايا للتنظيم في منطقة المغرب العربي، وسط تخوفات من التحاق ومبايعة تنظيمات مسلحة لهذا التنظيم، بعد إعلانه “الخلافة الإسلامية”، وتنصيب أميره، أبو بكر البغدادي، خليفة للمسلمين.
وزاد في هذه المخاوف، وجود عدد كبير من التونسيين والليبيين في صفوف التنظيم في سورية والعراق، إضافة إلى الخوف من أن تؤدي عودتهم لبلدانهم إلى تشكيل ذراع لهذا التنظيم في المنطقة، التي شملتها الخريطة التي أعلنها. ويزيد من هذه المخاوف أيضاً إعلان تنظيم “القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”، بقيادة عبد المالك درودكال، المتمركز في منطقة بومدراس شرقي الجزائر، دعمه لـ (داعش).
وفي السياق نفسه، تثير الأوضاع المتوترة في ليبيا والنشاط الواسع للتنظيمات المسلحة مخاوف الجزائر. وقد تقرر لهذا الغرض، عقد اجتماع لوزراء خارجية “دول جوار ليبيا” يومي 13 و14 يوليوز الجاري في مدينة الحمامات التونسية.
ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية تونس وليبيا والجزائر ومصر والسودان وتشاد والنيجر، وممثلون عن جامعة الدول العربية، والاتحاد الإفريقي. ويخصص الاجتماع لاستعراض التطورات الراهنة في ليبيا، وتبادل وجهات النظر حول سبل وأوجه الدعم، التي يمكن أن تقدمها دول الجوار لكل الجهود والمبادرات الليبية، من أجل إرساء حوار وطني ليبي.
كما يبحث الاجتماع سبل دعم هذا البلد الذي يشهد حالة فوضى، واستكمال تحقيق العدالة الانتقالية، وتعزيز مؤسسات الدولة، ومسار الانتقال الديمقراطي.
ويثير انتشار السلاح الليبي في منطقة الحدود الفاصلة بين الدول الثلاث، خاصة الجزائر وليبيا وتونس، إضافة إلى مصر، مخاوف جدية بشأن وصول كميات كبيرة منه إلى أيدي المجموعات “الإرهابية” المسلحة.
وكالات

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المغرب خارج اجتماع أمني حول “داعش” يعقد الأحد بتونس”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

انضموا الى ماروك برس على 
 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب