ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

فيليبي السادس يبدأ زياراته الخارجية من المغرب

المصدر:  | 20 يونيو 2014 | جهات |

الملك الإسباني الجديد يتعهد بملكية نزيهة وشفافة

دخلت إسبانيا، منذ أمس (الخميس)، عهدا جديدا في تاريخها بعدما أدى الملك فيليبي السادس، القسم أمام البرلمان، مؤكدا، في خطابه إيمانه بإسبانيا موحدة تتسع للجميع، كما وعد الإسبان بـ”ملكية نزيهة وشفافة”، مضيفا “نريد إسبانيا تعيد ثقة كافة المواطنين في مؤسساتها ويشعر كل فرد بانتمائه إلى هذه الأمة”

، وجاء في قسم الملك الإسباني الجديد “أقسم أن أؤدي واجبي كاملا وأن أحترم الدستور والقوانين وأحترم حقوق المواطنين ومناطق الحكم الذاتي”.
وقدم فيليبي السادس، خلال كلمته، تكريما لوالده الملك خوان كارلوس الأول الذي وقع على وثيقة تخليه عن العرش، أول أمس (الأربعاء)، مبرزا أنه كان ملكا للجميع وساهم في إرساء معالم الديمقراطية، وساهم في “مصالحة الإسبان”.
وظهر العاهل الإسباني الجديد، خلال حفل أداء القسم، أمس (الخميس)، بالزي العسكري، بعدما تسلم مشعل قيادة القوات المسلحة من والده خوان كارلوس، وفق ما ينص عليه الفصل 62 من الدستور.
من جهة أخرى، سيكون المغرب الوجهة الأولى في الزيارات الخارجية للملك الإسباني الجديد، قبل أن يزور فرنسا والبرتغال في إطار التقليد الذي دأب عليه حكام إسبانيا، ومن المنتظر أن تدشن الزيارة المنتظرة قبل غشت المقبل، حسب ما جاء في تصريح وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل غارسيا مارغالو، عقب زيارته الأخيرة إلى المغرب، إذ ينتظر أن تمهد هذه الزيارة الملكية لمرحلة جديدة في العلاقات بين الرباط ومدريد لتجديد الالتزام بالاتفاقات بين البلدين، حسب ما جاء على لسان عدد من السياسيين المغاربة والإسبان.
وحضر مراسم أداء اليمين بمقر مجلس النواب في مدريد، الملكة ليتيسيا وابنتاهما ليونور التي ستصبح أميرة أستورياس، وصوفيا التي ستحمل لقب إنفانتا إسبانيا، والملكة صوفيا الأم وإنفانتا بيلار ومارغاريتا شقيقتا خوان كارلوس وأعضاء الحكومة والنواب والشيوخ دون حضور أي مدعوين أجانب، في الوقت الذي غاب خوان كارلوس الأول عن الحفل وقرر متابعته من قصر لاسارسويلا مفضلا إعطاء الملك المقبل “دورا أكبر”، حسب ماء في جاء في بلاغ للقصر الملكي الإسباني.
ياسين الريخ

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “فيليبي السادس يبدأ زياراته الخارجية من المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب