ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الداخلية ترصد 50 اختلالا بجماعة سيدي الذهبي

المصدر:  | 2 سبتمبر 2013 | جهات |

رصدت لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية ما يفوق 50 خرقا واختلالا في تدبير الشأن المحلي بجماعة سيدي الذهبي بدائرة بن احمد (إقليم سطات)، بعدما زارت مقر الجماعة خلال الشهور الأخيرة وتفحصت مجموعة من الملفات الإدارية والمالية لتدبير المال العام.
وسجل أعضاء اللجنة مجموعة من الملاحظات، ووجهوها إلى رئيس المجلس القروي لإبداء ملاحظاته وإعطاء أجوبته على ما رصده مفتشو الإدارة الترابية، في انتظار اتخاذ الإجراءات القانونية. ووقف أعضاء اللجنة على اختلالات كثيرة شابت عددا من الصفقات، خصوصا الصفقة 1.2011 المتعلقة بتهيئة مسالك الجماعة وبناء منشأة فنية على

واد عريشة بدوار القرافين، والصفقة التي تليها. ووقف أعضاء اللجنة التي تفحصت ملفات كثيرة على مؤاخذات من بينها “خرق مقتضيات المادة 22 من الميثاق الجماعي، إذ أن الشركة التي تعاقدت مع الحائز على الصفقة من الباطن وأنجزت الصفقتين تعود ملكيتها إلى رئيس المجلس الجماعي ونائبه الأول، فضلا عما اعتبرته اللجنة “خرقا لمقتضيات المادة 84 من مرسوم 2007، المنظم للصفقات العمومية، إذ لجأ رئيس المجلس البلدي إلى التعاقد من الباطن وشمل مجموع الصفقة، فضلا عن إنجاز الأشغال دون القيام بالدراسات التقنية القبلية، وعدم إنجاز بعض الأثمان كاملة مع احتسابها في الكشف التفصيلي”، ودونت اللجنة ضمن ملاحظاتها “تغيير أماكن إنجاز بعض المسالك القروية المقررة في دفتر الشروط الخاصة دون اللجوء إلى إبرام عقد ملحق”، و”عدم الحرص على تقديم المقاولة المكلفة بالأشغال لوثائق التأمين الخاصة بالصفقتين”.
واكتشفت اللجنة التي حلت بجماعة سيدي الذهبي خلال الشهور الأخيرة، اختلالات أخرى، منها “تسليم رئيس المجلس القروي لشهادة رفع اليد عن الضمان النهائي وعن الاقتطاع الضامن لفائدة المقاولة قبل الإعلان عن التسليم النهائي وانقضاء مدة الضمان، بالإضافة إلى “تكفل سائق سيارة الإسعاف بتحصيل مداخيل مقابل استعمال السيارة دون صفة ودون مسك سجل يبين ما تم تحصيله”، وتخصيص حصص الوقود لسيارة الإسعاف الجماعية موازاة مع استخلاص مصاريفها مباشرة لدى المستفيدين من خدماتها من قبل السائق”، و”عدم تنفيذ العقد المبرم مع المكتب الوطني للكهرباء، ما أدى إلى عدم ربط دواري شليحات ولخلالفة بالتيار الكهربائي”.
ووقف أعضاء اللجنة على اختلالات أخرى تهم تدبير المال العام وطرق صرفه، إذ سجلت اللجنة عدم احترام رئيس المجلس القروي لسيدي الذهبي للمقتضيات القانونية المنظمة لسندات الطلب، والتعامل المتكرر مع الممون نفسه باعتماد منافسة صورية، و”أداء مصاريف متعلقة بتوريدات غير مبررة على أرض الواقع”، فضلا عن مجموعة من الخروقات التي دونها أعضاء لجنة الافتحاص والتدقيق في التدبير الإداري والمالي لجماعة تعرف مجموعة من الاختلالات وقفت عليها اللجنة سالفة الذكر.

سليمان الزياني (سطات)

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الداخلية ترصد 50 اختلالا بجماعة سيدي الذهبي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب