ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بنكيران مازال يقنع المغاربة

المصدر:  | 1 أبريل 2013 | الأخبار |

 

تراجعت شعبيته بـ22 في المائة و64 من المستجوبين في استطلاع للرأي أنجزته “ليكونوميست” قالوا إنه يسير الحكومة جيدا

 

على عكس الانطباع السائد، والصعوبات، التي يلاقيها رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، في تدبير الشأن العام، وسط حصار من يصر على أنهم «تماسيح» و«عفاريت» يعترضون سبيل فريقه الحكومي نحو الإصلاح، فإنه مازال يستحق من المغاربة وصف «الوفي لوعوده»، و«القريب من مشاكل المواطنين»، والذي «يسير حكومته بشكل جيد»، تلك كانت خلاصات استطلاع للرأي أنجزته «ليكونوميست» و«سونيرجيا».

ووضعت الدراسة، التي شملت أكثر من 1000 مستجوب، موزعين على التراب الوطني، وزير الصحة، الحسين الوردي في مقدمة ترتيب الوزراء من حيث النجاح في المهام الحكومية الموكلة إليهم، متقدما على وزراء العدالة والتنمية، إذ حل وزير النقل والتجهير، عزيز رباح، ثانيا، متبوعا بوزير العدل والحريات، مصطفى الرميد.
وأسعفت الدراسة الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، في انتقاداته لوزراء حزبه عندما وضعتهم جميعا خارج دائرة الأرقام المؤثرة في كل القراءات التحليلية، وهو ما ينطبق على حزب الحركة الشعبية، إذ لم يتمكن أمينها العام، امحند العنصر، صاحب حقيبة وزارة الداخلية، من تجاوز حصيلة 30 من أصل 1037 استمارة أنجزها فريق العمل. وسجلت الدراسة أن القطاعات التي راهن عليها المغاربة كثيرا، كالتشغيل والتعليم والسكن، لم تمكن وزراءها من الارتقاء في سلم النجاح الوزاري نظرا إلى حجم الانتظارات الشعبية منها.
ويبقى رئيس الحكومة الناجح الأول في امتحان الرأي العام، إذ اعترف له 64 في المائة من المستجوبين بالإدارة الجيدة لفريقه الحكومي، وأقروا له بالوفاء بالوعود وذلك بنسبة 58 في المائة منهم، فيما ذهبت 66 في المائة من الاستمارات المعبأة إلى القول إن رئيس الحكومة قريب من مشاكل المواطنين.
ورغم التنقيط الجيد  لبنكيران وانحصار نسبة الغاضبين عليه  بين 22 و24 في المائة، فقد سجلت شعبيته تراجعا بالمقارنة مع نسخة الدراسة للسنة الماضية، على اعتبار أن الحصيلة تراجعت بـ 22 نقطة خلال 12 شهرا.
على مستوى الوزراء، جاء اسم الوزير الوردي أول في  195 منها ، ليجمع 19 في المائة من الآراء المعبر عنها، متقدما على وزير التجهيز والنقل، عزيز رباح، ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

ياسين قُطيب

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بنكيران مازال يقنع المغاربة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب