ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الأغلبية توقع على ميثاقها المعدل

المصدر:  | 30 مارس 2013 | جهات |

وقعت الأغلبية الحكومية، مساء أول أمس (الخميس)، على ميثاق الأغلبية المعدل وفق ما أفادت مصادر”الصباح”. وأسفرت نتائج اجتماع الأغلبية اتفاقا حول إدراج التعديلات التي اقترحتها قيادة حزب الاستقلال على ميثاقها، والتي تتعلق أساسا بتكثيف وتيرة التنسيق في القضايا والملفات الكبرى، وتعميق آليات التشاور، وتحديد الأولويات، والاتفاق على إجراء تعديل حكومي أخذا بعين الاعتبار سبل الدعوة إليه وإجراءات تنفيذه، إلى جانب انتظام اجتماعات الهيأة العليا للتحالف، التي وقع الاتفاق حول عقدها مرة في الشهر عوض مرة كل ثلاثة أشهر، مع إمكانية الدعوة إلى عقد اجتماع الأغلبية كلما دعت الضرورة إلى ذلك وتحت رغبة أحد مكونات الائتلاف الحكومي.

وقالت مصادر « الصباح»، إن اجتماع أول أمس (الخميس) ركز بشكل أساسي على الوضع الاقتصادي المتأزم وسبل إخراج المغرب منه، إذ احتلت هذه المسألة الحيز الأكبر من الاجتماع، مما يؤشر إلى القلق الذي يساور مكونات الائتلاف الحكومي بشأن الوضع الاقتصادي الحالي.
وأضافت المصادر ذاتها، أن قيادة التقدم والاشتراكية قدمت عرضا وافيا حول تصور الحزب لتجاوز الأزمة الاقتصادية عبر تفعيل سلسلة من الإجراءات والتدابير، التي تروم تحريك عجلة الاقتصاد الوطني،  وتحفيز الاستثمارات، وتبسيط المساطر، وعدم المساس بالقدرة الشرائية للمواطنين.
وكانت أحزاب الأغلبية  توافقت في اجتماع سابق لها على الاشتغال بمنطق التحالف الحزبي وليس النزعة الحزبية التي طبعت السنة الأولى من عمر الحكومة، والتي تجلت في استئثار بعض الوزراء بملفات دون تنسيق أو  تشاور حقيقي بين باقي مكونات الأغلبية، مثل ملف إصلاح المقاصة، وكذا إصدار قرارات حاسمة مثل الزيادات في أسعار المحروقات ونشر لوائح المستفيدين من الريع الاقتصادي، ما جر انتقادات شديدة على الحزب الذي يقود الحكومة، وفجر خلافات بينه وبين حليفه الأساسي، حزب الاستقلال.
وكانت قيادة حزب التقدم والاشتراكية، خلال اجتماعها الأخير المنعقد يوم الأربعاء الماضي، إلى الإسراع في مباشرة الإصلاحات الاقتصادية الضرورية لتفادي استفحال الأزمة الاقتصادية السائدة، والحد من تبعاتها الاجتماعية. وأعلنت القيادة أنها كلفت فريق عمل عهد إليه مهمة تدقيق المقترحات ومشاريع الإصلاح التي يقترحها الحزب في المجالين الاقتصادي والاجتماعي. وكان حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال ألح في  المذكرة التي بعثها إلى التحالف الحكومي على ضرورة مراجعة ميثاق الأغلبية،  بما  يحقق المزيد من التشارك في العمل والفعالية في الإنجاز، والشفافية في التدبير، والتضامن في المسؤولية، كما ألح  على ضرورة إجراء تعديل حكومي يضع حدا للأعطاب التي تعانيها الحكومة وتحد من فعالية أدائها.

جمال بورفيسي

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الأغلبية توقع على ميثاقها المعدل”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب