ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

اعتقال المُبلغ عن قاضي الجديدة

المصدر:  | 29 مارس 2013 | الأخبار |

قاضي التحقيق بورزازات أمر باعتقاله في ملف يعود إلى ثلاث سنوات وزوجته البلجيكية تحتج

يزداد ملف إيقاف قاض بالجديدة متلبسا بتسلم رشوة بقيمة مليوني سنتيم، إثارة باعتقال المتقاضي محمد أيت بن علي، مساء أول أمس (الأربعاء)، بتهمة استعمال وثيقة غير قانونية أنجزت منذ ثلاث سنوات، بناء على شكاية تقدم بها خصمه في نزاع حول أراضي جموع بمنطقة تازناخت توصل بها الوكيل العام باستئنافية ورزازات يوم الاثنين الماضي.
وقال مصدر إن المتقاضي وعون سلطة (مقدم) وضعا تحت الحراسة النظرية من طرف قاضي التحقيق، بعد الاستماع التفصيلي إليهما في موضوع

وثيقة تحت اسم «شهادة التصرف المخول لذوي الحقوق» وجدت ضمن الوثائق الرسمية المرفقة بمذكرة دفاعية، موقعة باسم محامية بهيأة الدار البيضاء، توصل بها الرئيس الأول بالمحكمة الاستئنافية بورزازات، وعلى إثرها أخرج ملف النزاع العقاري من المداولة التي كانت مقررة يوم 5 مارس الجاري، بعد عودة الملف من المجلس الأعلى (محكمة النقض).
وأكد المصدر نفسه أن التحقيق مع المهاجر المغربي الذي يحمل الجنسية البلجيكية، بدأ منذ صباح الثلاثاء الماضي من طرف الشرطة القضائية للدرك الملكي بالمدينة نفسها، قبل أن يحال على وكيل الملك رفقة المقدم وشيخ المنطقة ونائب جماعة أراضي الجموع، إذ استمع إليهم في محضر رسمي، قبل إحالتهم على قاضي التحقيق الذي أمر باعتقال المتقاضي والمقدم بتهمة استعمال محرر غير قانوني في ملف قضائي، فيما سيتابع نائب أراضي الجموع في حالة سراح نظرا لكبر سنه (حوالي 80 سنة).

علمت “الصباح” أن الإحالة تمت بعد انتهاء أبحاث الدرك الملكي حول وثيقة استعملها محمد أيت بن علي، مشكوك في أنها مزورة، وكانت ضمن وثائق الملف الذي أخرج من المداولة في خامس مارس الجاري، تورط فيها نائب أراضي الجموع الذي يفوق عمره الثمانين سنة، بالإضافة إلى عون سلطة وضع عليها خاتمه، وأضفى عليها صفة الرسمية، على أساس أنها شهادة إدارية، وهي الوثيقة التي انتبه إليها الطرف المدني ورفع بموجبها شكاية تتعلق بالزور واستعماله.
وعلمت “الصباح” أن نائب الوكيل العام لدى استئنافية ورزازات، أحال الملف وأطرافه على قاضي التحقيق، الذي باشر البحث الإعدادي معهم، إذ صرح عون السلطة أنه أمي ولا يعرف القراءة وأنه وضع فعلا خاتمه الخاص على الوثيقة/ الاستمارة التي تكلف محمد أيت بن علي بملئها، فيما نفى الأخير أن يكون ملأها بنفسه وأشار إلى أن موظفا بمكتب القائد هو الذي تكلف بتعبئتها. وأشار نائب أراضي الجموع إلى أنه وقع بدوره على الوثيقة وأن أي وثيقة ترد عليه تتعلق بأراضي الجموع يمكنه توقيعها في إطار اختصاصه، بعد أن يملأها عون السلطة. ونفى عون السلطة أن يكون سلم الوثيقة لمحمد أيت بن علي لاستعمالها، إذ أنها حسبه، مجرد بحث ينبغي وضعه لدى القائد من أجل استصدار الشهادة الإدارية، التي يوقع عليها ممثل السلطة المحلية.
ولم ينه قاضي التحقيق بالغرفة الجنائية بحثه الإعدادي، إلا بعد أن استمع إلى جميع الأطراف، ليأمر في الأخير باعتقال محمد أيت بن علي مستعمل الوثيقة المشكوك فيها، وتابع أيضا في حالة اعتقال عون السلطة الذي وضع توقيعه وخاتمه عليها، فيما متع نائب أراضي الجموع بالمتابعة في حالة سراح، نظرا لأنه مسن، وحدد يوم الاثنين المقبل تاريخا لانطلاق الاستنطاق التفصيلي.
وعلاقة بالموضوع نفسه، علمت “الصباح” أن خديجة طالب، زوجة المتقاضي المعتقل (المقيمة ببلجيكا)، ربطت الاتصال، صباح أمس (الخميس)، بالوكيل العام للجمهورية البلجيكية وممثل الاتحاد الأوربي ببلجيكا لاطلاعهما على قضية زوجها الحامل للجنسية البلجيكية وأب لثلاثة أطفال، كما وضعت رهن إشارة المسؤولين البلجيكيين ملفا متكاملا حول تطور الملف العقاري، مطالبة بالتدخل لدى الجهات القضائية المغربية من أجل التعاون.

المصطفى صفر ويوسف الساكت

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “اعتقال المُبلغ عن قاضي الجديدة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب