ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

منتخبون بالناظور يطالبون بقانون جديد للتعمير

المصدر:  | 29 مارس 2013 | مجتمع |

أجمع المتدخلون خلال أشغال الدورة السابعة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية للناظور المنعقدة الاثنين الماضي على ضرورة الإسراع ببلورة قانون جديد للتعمير يتسم بالمرونة وقابلية التطبيق ويراعي خصوصيات بعض المناطق.
وأكد منتخبون من إقليمي الدريوش والناظور على الحاجة الملحة إلى تحيين الإطار القانوني المرجعي الحالي في مجال التعمير، وانتقدوا غياب أو ضعف التغطية بوثائق التعمير التي تعدها الوكالة الحضرية، حتى يتأتى التدبير الاستباقي للمجال العمراني بالمنطقة. وذكر منتخبون أن حالة الاحتقان الشديد الذي عرفته عدد من الجماعات

مرده عجز الوكالة عن توفير رخص البناء للسكان منذ عدة سنوات، وشدد بعض رؤساء الجماعات على أن قانون التعمير الحالي صار متجاوزا وتغلب عليه المقاربة الزجرية بشكل مبالغ فيه، كما أشار بعضهم إلى أن المنتخبين ورؤساء الجماعات أصبحوا مهددين بالسجن بسبب تنامي خروقات التعمير.  ونبه مشاركون في أشغال الدورة التي ترأسها ممثل عن وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، إلى مسألة استمرار شغور منصب مدير الوكالة الحضرية للناظور منذ مدة بعد إعفاء المدير السابق من منصبه.
ومن جهتها، أكدت المكلفة بإدارة الوكالة بالنيابة وجود مجموعة من الاكراهات التي تحول دون قيام المؤسسة بمهامها على أكمل وجه، من بينها ضعف الإمكانيات البشرية والمالية المرصودة لتدخلات الوكالة، وقلة مكاتب الدراسات وصعوبة استقطابها، إلى جانب تعقد الاجراءات والمساطر المتعلقة بتتبع مراحل الدراسات وتزايد المجالات المأهولة التي تتطلب التغطية بوثائق التعمير.
وعرضت مسؤولة الوكالة بجانب هذه الاكراهات إنجازات تم تحقيقها خلال السنة المنصرمة، همت على الخصوص رفع معدل التغطية بوثائق التعمير إلى  80 في المائة على مستوى إقليم الناظور و70 في المائة على مستوى إقليم الدريوش، مع رصد اعتمادات مالية لإنجاز الصور الجوية ووثائق التعمير بمبلغ يقدر بـ 26396828.72 درهما ما بين 2006 و 2012. وبخصوص الحصيلة العامة لدراسة الملفات، أكدت المكلفة بإدارة الوكالة بالنيابة أن عددها بلغ إلى 2590 ملفا تمت الموافقة على  73 في المائة منها، واعتبرت أن إشكالات يعرفها التعمير بالعالم القروي تم إيجاد صيغ لها بشراكة مع باقي المتدخلين، مع تدعيم الوكالة لبرنامج السكن الاجتماعي من خلال المساهمة في إنتاج 1468 وحدة سكنية جديدة.

عبد الحكيم اسباعي (الناظور)

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “منتخبون بالناظور يطالبون بقانون جديد للتعمير”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب