ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

روس يروج أجندة سرية لنزاع الصحراء

المصدر:  | 22 مارس 2013 | مجتمع |

تقترح العودة إلى مخطط بيكر الثاني وتحويل الحكم الذاتي إلى مرحلة انتقالية قبل مباشرة ترتيبات الاستفتاء

علمت «الصباح»، من مصادر مطلعة أن الوسيط الأممي، كريستوفر روس، سيحل بمدينة العيون اليوم (الجمعة)، في إطار جولة جديدة تقوده إلى المنطقة، وتشمل لاحقا الجزائر وتندوف وموريتانيا. ووفق المصادر نفسها، فإن روس وضع ضمن أجندته زيارة أخرى إلى مدينة الداخلة متجها إليها من مدينة العيون، التي سيلتقي فيها بنشطاء حقوق الإنسان وفعاليات، علاوة على لقائه بأعيان القبائل التي تُعد مفاجأة للوسيط الأممي، تقول المصادر نفسها، بشأن دورها في تسوية نزاع الصحراء، خاصة أن الجولة

الماضية التي قام بها كريستوفر روس إلى العيون، أبانت أنه اجتمع بنشطاء بعضهم لا تربطه أي علاقة بمنطقة النزاع، تحدثوا، خلال لقائهم بالوسيط الأممي، باسم الصحراويين.
ووفق معلومات حصلت عليها «الصباح»، فإن كريستوفر روس بات يروج لمشروع جيمس بيكر، في نسخته الثانية، وقاعدته العودة إلى إجراء الاستفتاء، رغم أن هذا المقترح، تقول المصادر نفسها، كان سببا في استقالة بيكر من مهام الوساطة الأممية في ملف الصحراء، واعتبرت حينها الرباط أن الاستقالة نتيجة حتمية لكل توجه يروم المس بالوحدة الترابية للمغرب.
وكشفت المصادر نفسها أن روس يدفع في اتجاه الطرح الداعي إلى إجراء استفتاء في الصحراء، على قاعدة تغيير بعض تفاصيل مخطط بيكر، ومنح المغرب الوقت الكافي للتحضير له، إذ يرى روس، تقول المصادر ذاتها، أن يمنح لأطراف النزاع، وتحديدا المغرب وبوليساريو وقتا إضافيا قبل مباشرة ترتيبات إجراء الاستفتاء، وذلك بفرض مرحلة انتقالية تزيد على عشرين سنة قبل اللجوء إلى خيار التصويت. ويتضمن مشروع روس، الذي يستمد خطوطه العريضة من مخطط بيكر الثاني، مجموعة من النقاط، تجمع بين الاتفاق الإطار (مخطط بيكر في نسخته الأولى) الذي ترفضه جبهة بوليساريو ومخطط الاستفتاء الذي تعثر بسبب خلافات حول تحديد هوية المعنيين بالاستفتاء. ويتحدث المخطط الذي يدافع عنه كريستوفر روس عن  إقامة نظام حكم ذاتي لمدة 25 سنة يتم بعدها إجراء الاستفتاء لتحديد الوضع النهائي للإقليم المتنازع عليه.
ووفق المصادر نفسها، فإن المخطط الذي يروج له روس، منذ عودته إلى الحديث عن إجراء الاستفتاء، كان قد اعتبره مجلس الأمن لاغيا، وسحب دعمه له كأساس للتفاوض حول النزاع، خاصة أن المجلس ربط، في قراره رقم 1459 الصادر في يوليوز 2003، تأييده للمخطط بموافقة الأطراف.
ويستبق كريستوفر روس قرار مجلس الأمن بخصوص قضية الصحراء، المرتقب نهاية أبريل المقبل، وذلك بإجراء جولة جديدة إلى المنطقة، في الوقت الذي أرسل فيه الوسيط الأممي إشارات سلبية تجاه المغرب، بحضوره نشاطا لبوليساريو بمقر الأمم المتحدة، واتهامه الرباط بعرقلة إجراء الاستفتاء، وهي الإشارات التي أطلقها روس في تزامن مع اقتراب موعد صدور القرار الأممي، في وقت تخوض فيه دول مساندة للنزعة الانفصالية، حربا بالوكالة بمقر الأمم المتحدة.

إحسان الحافظي

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “روس يروج أجندة سرية لنزاع الصحراء”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب