ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المجتمع المدني بكلميم شريك في التنمية

المصدر:  | 27 مارس 2013 | مجتمع |

ركزت مداخلات هيآت وفعاليات المجتمع المدني، خلال لقاء تواصلي بمدينة كلميم، على «تثمين التجربة التي حققت نقلة تنموية رائدة على مستوى الإقليم على عهد المجلس البلدي الحالي للمدينة». وجاء هذا اللقاء في سياق لقاء نظمه المجلس البلدي لكلميم مع فعاليات المجتمع المدني، يوم الجمعة الماضي، وذلك بوصفه شريكا أساسيا في التنمية المحلية، إذ أن من شأن هذه المبادرات أن تعطي دفعة قوية لتعزيز العمل التشاركي في تدبير الشأن المحلي، بما يستجيب لمتطلبات سكان الإقليم، سيما أن مبادرة اللقاء تروم جعل الشراكة قائمة على المصاحبة والمواكبة وليس الاقتصار فقط على ما تقدمه الجهات الوصية من دعم وتمويل لأنشطة المجتمع المدني.

وفي السياق ذاته، كشف رئيس الجماعة الحضرية لكلميم، عبد الوهاب بلفقيه، عن الدور الذي بات يلعبه المجتمع المدني في مجال ترسيخ قيم المواطنة ومواكبة تدبير الشأن المحلي والانخراط في مسيرة البناء، مشددا على «ضرورة استثمار المجهود الجماعي لجل الشركاء والمتدخلين في حقل التنمية المحلية لكسب الرهانات التنموية»، التي دشنتها الزيارة الملكية إلى الإقليم خلال سنتي 2005 و2007، «وما أرسته من دعائم قوية وركائز متينة لمشوار التنمية الاقتصادية والاجتماعية المندمجة».
وركز بلفقيه، في مداخله خلال اللقاء التواصلي مع فعاليات المجتمع المدني بكلميم، «على أهمية المقاربة التشاركية التي تؤطر عمل المجلس في علاقاته مع المنظومة المحلية وباقي الشركاء في التنمية من مؤسسات عمومية وقطاعات حكومية، وكذا تجليات المجتمع المدني». وكشف رئيس المجلس الجماعي للمدينة أجندة البرامج التنموية التي سيتم إنجازها بالمنطقة، وتهم بالأساس، برنامج تأهيل المؤسسات التعليمية بغلاف مالي حدد في 40 مليون درهم، وبرنامج تأهيل الأحياء المستهدفة في إطار برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بغلاف مالي حدد في مليارين وثمانمائة درهم (28 700 000 درهم)، كما تشمل هذه البرامج بناء أربعة مسابح بغلاف مالي يصل إلى 24 مليون درهم، ومركز في خدمة  الشباب  بحي القدس، بالإضافة إلى فضاء ترفيهي بالحزام الأخضر، وبناء ملعب بلدي بسعة 20 ألف متفرج بغلاف مالي يناهز 150 مليون درهم.
وأكد عبد الوهاب بلفقيه، أهمية انخراط جمعيات محلية بشكل فاعل في تدبير الشأن المحلي من خلال تسيير عدة مرافق اجتماعية، مشيرا إلى أن المجلس حريص على تعزيز هذا المنحى التشاركي مع نسيج المجتمع المدني، وهو التوجه الذي أكد عليه والي الجهة، في كلمة، عبر من خلالها عن تثمينه لهذه المبادرة كخطوة لتفعيل مقتضيات الدستور الجديد الذي ينص على ضرورة إشراك نسيج المجتمع المدني في تسيير الشأن العام  المحلي وفق ديمقراطية تشاركية  تهدف إلى خدمة الصالح العام. واختتم اللقاء التواصلي بتقديم مقترحات على شكل توصيات، تروم عقد اتفاقية شراكة تشكل ميثاقا اجتماعيا وأخلاقيا مع فعاليات المجتمع المدني واستمرار آليات التواصل الايجابي مع فعاليات المجتمع المدني.

 إ.ح

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المجتمع المدني بكلميم شريك في التنمية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب