ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

الرباط تصادق على دفتر التحملات الخاص بالتدبير المفوض لمرفق النظافة

المصدر:  | 26 سبتمبر 2012 | مجتمع |

arton15312-614c5.jpg

صادق المجلس الجماعي لمدينة الرباط خلال دورة استثنائية عقدها الاثنين بالإجماع على دفتر التحملات الخاص بالتدبير المفوض لمرفق النظافة .

ويأتي اعتماد المجلس الجماعي لإطار قانوني وتقني جديد لتدبير مرفق النفايات بعد إجماع أعضاء المجلس على فشل تجربة التدبير المفوض لهذا المرفق العمومي وانسحاب شركة “فيوليا” التي كان مفوض لها تدبير القطاع منذ سنة 2008 .

ويتضمن دفتر التحملات الجديد الذي جاء في 80 صفحة ٬ ضمانات تعاقدية إلزامية تتجاوز الصيغة القديمة من حيث الدقة في المقتضيات التعاقدية التقنية.

وستتكلف “شركة تنمية محلية” بعد انسحاب شركة “فيوليا” وبإجماع أعضاء المجلس الجماعي بتدبير مرفق النفايات ٬ وهو أسلوب تدبيري جديد لهذا المرفق .

ويمتلك المجلس الجماعي حصة 51 بالمائة من رأسمال “شركة تنمية محلية ” فيما يمتلك الخواص 49 بالمائة المتبقية.

وأوضح رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط السيد فتح الله ولعلو الذي ترأس أشغال هذه الدورة الاستثنائية ٬ أن إحداث “شركة تنمية محلية” تعد بديلا للتدبير المفوض لهذا المرفق مع اعتماد دفتر تحملات جديد بمثابة إطار قانوني وتقني مضيفا أنه في حالة عدم نجاح هذه التجربة الجديدة سيتم اللجوء إلى التدبير المفوض بضمانات جديدة وفق دفتر التحملات الجديد الذي تم وضعه من قبل أطر من ولاية الرباط والبلدية .

وأبرز أن هذه التجربة التدبيرية التي تحظى بدعم من وزارة الداخلية ٬ ستشمل في المرحلة الأولى مقاطعتي حسان ويعقوب المنصور اللتان كانت شركة “فيوليا” تشرف على التدبير المفوض للنفايات بترابهما على أن تظل مقاطعات أكدال الرياض واليوسفية والسويسي تخضع للتدبير المفوض بموجب عقد مبرم مع شركة “تيكميد” سينتهي خلال الثلاث سنوات المقبلة .

من جهته ٬ أوضح نائب رئيس المجلس الجماعي ٬ والمفوض له تدبير قطاع النظافة بالمجلس السيد عبد المنعم مدني٬ أن دفتر التحملات الجديد لمرفق النفايات تجاوز أغلب النقائص التي كانت في صيغة 2008 ٬ بحيث يحدد بدقة المراحل التي يمر عبرها جمع النفايات منذ إنتاجها بالمنزل ووصولها إلى الشاحنة حتى بلوغها إلى مطرح النفايات ٬وهي العملية التي تم توضيحها بشكل دقيق في دفتر التحملات والتي كانت غامضة أو شبه منعدمة في الدفاتر القديمة.

وأشار إلى أن المجلس الجماعي وبعد المصادقة اليوم بالإجماع على دفتر التحملات الجديد سيشرع في إحداث “شركة تنمية محلية” بعد انسحاب شركة “فيوليا” موضحا أن المجلس أعلن عن طلبات عروض للشركات الراغبة في الانخراط في هذه العملية مع اعتماد الشفافية والانفتاح .

وكانت شركة “فيوليا” المفوض لها تدبير النفايات بمقاطعتي حسان ويعقوب المنصور منذ سنة 2008 قد أعلنت انسحابها في يوليوز الماضي ٬ وهو ما دفع مجلس مدينة الرباط إلى تحمل مسؤولية التدبير المباشر لمرفق النظافة وجمع النفايات الصلبة٬ بشكل انفرادي.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الرباط تصادق على دفتر التحملات الخاص بالتدبير المفوض لمرفق النظافة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب