ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

سهيل: عدم ملاءمة المؤهلات لحاجيات التشغيل سبب البطالة

المصدر:  | 29 مارس 2013 | إقتصاد |

 أكد وزير التشغيل والتكوين المهني عبد الواحد سهيل ، أن عدم ملاءمة المؤهلات لحاجيات سوق الشغل تعد المشكل الأساسي لبطالة الخريجين.
وقال سهيل في حديث لصحيفة (ليكونوميست) نشرته أول أمس الثلاثاء ، إن «الإدارة غير ملزمة

بتوفير الشغل لكل شاب وشابة تتخرج من الجامعة» ، مؤكدا أن دور الإدارة هو تأهيل الشباب والناشئين لاكتساب مهارات وعلوم جديدة « من أجل تمكينهم من تحسين أوضاعهم في ظل عالم حديث بات صعبا للغاية».
واعتبر أن تحقيق الملاءمة بين التكوين وسوق الشغل يمثل المفتاح الأساسي للتقدم ، مؤكدا أن تجاوز هذه الإشكالية يتطلب تضافر جهود الجميع.
وبخصوص الدور الذي تلعبه الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات ، أكد سهيل أن الوكالة « تتيح العديد من الفرص في مجالات التكوين المهني وربط الجسور بين الجامعة والمقاولات» ، مضيفا أن من شأن تعزيز هذه الروابط تعميق معارف الطلبة وتيسير ولوجهم لسوق الشغل.
وفي ما يتعلق بتحسين مناخ الأعمال ، أفاد سهيل بأنه يمكن لوزارته المساهمة رفقة باقي الشركاء الاجتماعيين في هذا المجال من خلال إعادة النظر في دور الوزارة في الحوار والسلم الاجتماعيين. وقال «إننا نساند إرساء شراكة تؤطرها اتفاقات جماعية في مجالات الوساطة والتحكيم وتوقع النزاعات وحلها».
 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “سهيل: عدم ملاءمة المؤهلات لحاجيات التشغيل سبب البطالة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب