ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

كريستوفر روس: أزمة الساحل تفرض حلا عاجلا لقضية الصحراء

المصدر:  |  23 مارس 2013 | الأولى, سياسة |

210448IMG-8996-GF210448.png

محمد الرسمي

رفض كريستوفر روس، المبعوث الأممي الخاص إلى الصحراء، إعطاء أي تصريحات بخصوص ما قيل إنها مبادرة جاء بها إلى المسؤولين المغاربة خلال الزيارة التي بدأها إلى المغرب أول أمس الأربعاء. وهي المبادرة التي كشفت

بعض المصادر الإعلامية أنها تطرح نموذج الفيدرالية كحل وسط بين مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، والمطالبة بالاستقلال التي ترفعها جبهة البوليساريو كمطلب رئيسي لها.
وأكد روس، في تصريح صحفي عقب اللقاء الذي جمعه صباح أمس الخميس بوزير الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني، أنه اختار الرباط كمحطة انطلاق لجولته التي يسعى من خلالها إلى إيجاد حل لمشكل «الصحراء الغربية»، بناء على التوصيات المتتالية لمجلس الأمن، الذي من المقرر أن يقدم أمامه تقريره حول نتائج هذه الزيارة يوم 22 أبريل المقبل.
واعتبر روس أن الوضعية الأمنية في دول الساحل والصحراء ودول الجوار تجعل مسألة إيجاد حل لقضية الصحراء أمرا ملحا أكثر من أي وقت مضى، «وهو ما كانت لي بشأنه مباحثات مطولة مع كل من رئيس الحكومة ووزير الخارجية ورئيسي مجلسي النواب والمستشارين، للتباحث حول أنجع السبل لتقدم مسلسل المفاوضات بين الجانبين».
من جانبه، كان العثماني أكثر وضوحا حين تحدث عن النقاش العميق الذي دار بينه وبين المبعوث الأممي حول الخطوات المقبلة التي يقترحها في مهمته الأممية من أجل إيجاد حل نهائي لمشكل الصحراء المغربية، مؤكدا «حرص المغرب على إنجاح مهمة المبعوث الأممي كريستوفر روس، واستعداده لمناقشة تلك التصريحات التي جاء بها».
يشار إلى أن المغرب كان قد عبر عن تحفظه على روس كمبعوث خاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، بسبب ما قالت الرباط إنه «تحيز منه نحو أطروحات الطرف الآخر»، قبل أن تعود وتقبل بوساطته بعد تلقي المغرب ضمانات حول حياده، واقتصار مهمته على البحث عن حل لقضية الصحراء دون التطرق إلى مسألة حقوق الإنسان في المناطق الجنوبية للمملكة، خاصة في ظل التطورات الأخيرة التي حاولت جبهة البوليساريو استغلالها لإدراج مراقبة حقوق الإنسان ضمن مهام المبعوث الأممي إلى الصحراء، والتأثير على مسار المفاوضات بين الجانبين.  

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “كريستوفر روس: أزمة الساحل تفرض حلا عاجلا لقضية الصحراء”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب