ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

ندوة حول النقد المغاربي والمنهجية بالدار البيضاء

المصدر:  | 22 مارس 2013 | فن و ثقافة |

حول موضوع (الأدب المغربي القديم دراسات وأبحاث جزائرية) يعقد مختبر السرديات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك  يوم الجمعة  22 مارس 2013  بقاعة الندوات بالكلية، ابتداءً من الساعة

التاسعة والنصف صباحا، ندوة لمُقاربة عدد من القضايا المرتبطة بالأدب المغاربي من خلال نصوصه الشعرية الصوفية القديمة، وسيره الشعبية المتنوعة، وكذا من أجل إماطة اللثام عن عدد من وجوهه ومميزاته، في ضوء القراءات النقدية المعاصرة. الجلسة الصباحية، التي سيرأسها عبد الرحمان غانمي، ستفتتحها الزهراء عاشور (جامعة أم البواقي) بمحاضرة في موضوع «مصدر الإبداع الشعري عند مفدي زكريا». تليها بعد ذلك المداخلات التالية :
إبراهيم أزوغ : «الأدبية بين تراثية الفهم وحداثة التأويل» .. مقاربة نقدية لمقول القول لدى أبي حيان التوحيدي لعبد القادر عميش (جامعة الشلف).
سالم الفائدة :  «الشعر الصوفي القديم في الجزائر» لمختار حبار (جامعة وهران)، إيقاعه الداخلي وجماليته. ناصر ليديم : «السيرة في الأدب الجزائري القديم من القرن السابع الهجري إلى القرن الثاني عشر الهجري.. دراسة في الأنماط والبناء» لشميسة غربي (جامعة سيدي بلعباس).
أما الجلسة الزوالية فستنطلق ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال  برئاسة شعيب حليفي في موضوع «الندوة المنهجية» الخاصة بالباحثين في  دكتوراة (تحليل الخطاب السردي)، والتي ستعرف مشاركة وتأطير كل من عبد الله الجهاد، فيصل الشرايبي، عثماني الميلود، عبد الرحمان غانمي، والزهراء عاشور.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “ندوة حول النقد المغاربي والمنهجية بالدار البيضاء”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب