ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الحليمي يستنفر أطر مندوبية التخطيط استعدادا لإطلاق الإحصاء العام للسكان

المصدر:  | 5 مارس 2013 | إقتصاد, الأولى |

198498LAHLIMI-20ALAMI-20Ahmed05-202198498.png

المساء

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط أن عملية جمع المعطيات لدى الأسر، والتي تعتبر أهم مرحلة في مسلسل إنجاز هذه العملية الوطنية الكبرى، ستبدأ من فاتح إلى 20 شتنبر 2014.
وأضافت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول

تقدم أشغال الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، أن هذه العملية تتطلب تعبئة ما يقارب 1000 مشرف و14 ألف مراقب و47 ألف باحث إحصائي و14 ألف عون سلطة و5400 سيارة.
وأوضح المصدر ذاته، من جهة أخرى، أن استغلال المعطيات التي سيتم تجميعها، وهي المرحلة الأخيرة في مسلسل إنجاز الإحصاء، سيتم الاعتماد فيها على القراءة الآلية للوثائق. وقد مكنت هذه التكنولوجيا، التي تعتمد على رقمنة الاستمارات وعلى التعرف الآلي على الحروف، والتي استعملت لأول مرة بالمغرب خلال إحصاء 2004، من الاستغلال الشامل لاستمارات هذا الإحصاء في أقل من سنة، مقابل استغلال عينة تتكون من 25 في المائة فقط من الأسر وخلال فترة دامت سنتين بالنسبة لإحصاء 1994.
وخلال النصف الأول من سنة 2014، سيتم تحديد وتكوين الموارد البشرية التي ستتكلف بتجميع المعطيات لدى الأسر، التي سيشملها الإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014 وبتحديد الموارد المادية واللوجيستيكية الضرورية لإنجاز هذه العملية.
ولوضع هذه المعلومات رهن إشارة المواطنين، فإن المندوبية السامية للتخطيط تهدف إلى تذكيرهم بالأهمية الوطنية للإحصاء العام للسكان والسكنى وتحسيسهم بالتالي بضخامة هذه العملية وبدورهم الحاسم في إنجاحها، معربة عن التزامها، وكما كان عليه الشأن خلال إحصاء2004، بضمان الشفافية التامة في تدبير الاعتمادات التي سترصد لهذه العملية، بنشر النفقات ومبررات صرفها على الموقع الإلكتروني للمندوبية.
وفي هذا الإطار، انعقد بمقر وزارة الداخلية يوم 22 فبراير  الماضي اجتماع لجنة اليقظة الوطنية المكلفة بالإشراف على عمليات الإحصاء العام للسكان والسكنى وتتبعها وترأسها الشرقي الضريس الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وأحمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط.
وقد شكل هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار مقتضيات المرسوم رقم 2-71-99 المؤرخ في 29 يونيو 1971، الذي يسند مسؤولية تنظيم هذه العملية الوطنية الكبرى لوزارة الداخلية والمندوبية السامية للتخطيط، فرصة للوقوف على الظروف المحيطة بإنجاز الأشغال الخرائطية التي تعد المرحلة الأولى في مسلسل إنجاز الإحصاء العام للسكان والسكنى، والتي تهدف إلى تحديد مناطق الإحصاء وإعداد الوثائق الخرائطية التي تمكن من التعرف بدقة على موقعها بالميدان.
 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الحليمي يستنفر أطر مندوبية التخطيط استعدادا لإطلاق الإحصاء العام للسكان”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب