ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

كوركوران: انعدام خبرة الأطر إحدى العقبات الرئيسية للمقاولات في المغرب

المصدر:  | 21 فبراير 2013 | إقتصاد |

سعيد الطواف

قال بوب كوركوران، رئيس مجلس إدارة مؤسسة جنرال الكتريك، إن قضية بطالة الشباب في المغرب تعد مسألة هامة، حيث إن أكثر من 25 في المائة من أرباب العمل في جميع أنحاء شمال

أفريقيا والشرق الأوسط  يعتبرون انعدام الخبرة لدى موظفيهم إحدى العقبات الرئيسية أمام عدم توسيع مشاريعهم، موضحا أن مؤسسة «جنرال إلكتريك» تؤمن إيمانا راسخا بأن نوعية التعليم تساهم في بناء قوة عاملة قوية ومتنوعة لعالم تتزايد فيه المنافسة.
وأعلنت مؤسسة «جنرال إلكتريك» مؤخرا دعمها للطبعة الثانية من ندوة «الشباب، المساواة بين الرجال والنساء والتوظيف في العالم العربي»، بالتركيز على المغرب، والتي انعقدت بشراكة مع منظمة التنمية البشرية غير الهادفة للربح «FHI 360»، في  جامعة محمد الخامس أكدال، بالرباط. ومن بين ضيوف الشرف الذين حضروا هذه الندوة، وائل بن جلون، رئيس جامعة محمد الخامس أكدال، وأندريا بيرتون، مديرة قسم المساواة بين الرجال والنساء لدى «FHI 360».
ووفقا لأندريا بيرتون، تتمثل خصوصية المغرب مقارنة بالدول الأخرى في المنطقة، في الفروق الصغيرة بين الرجل والمرأة، فضلا عن الميل إلى تفضيل النساء الشابات في المناطق الريفية على وجه الخصوص،  لذا فإن معدل البطالة بين الرجال أكبر ثلاث مرات من معدل البطالة لدى النساء ، على الرغم من الجهود المبذولة لخفض معدل البطالة على المستوى الوطني، حيث يبقى مستوى البطالة بين الشباب مرتفعا 65 في المائة من الشباب العاطلين الذين يبحثون عن عمل لأول مرة. وفي هذا الصدد أطلقت الحكومة المغربية إصلاحات تخص نظام التعليم العالي لتطوير خطط في مجال الوظيفة  متطابقة مع احتياجات الاقتصاد المغربي.
يذكر أن أول ندوة لـ«الشباب، المساواة بين الرجل والمرأة والتوظيف في العالم العربي» عقدت في نونبر 2011 في الدوحة  بقطر، وهي مبادرة مشتركة بين مؤسسة قطر ومؤسسة «جنرال إلكتريك» وقسم الفئات الاجتماعية ﻠ»FHI 360». ومن أجل الاستفادة بشكل أفضل من النجاح الكبير الذي حققه هذا الحدث، قررت المؤسستان عقد ثلاث ندوات إضافية للفترة الممتدة من 2013/2014. ويتمثل الهدف الرئيسي في التعرف على العوامل المختلفة التي تساهم في مشكلة البطالة لدى الشباب في شمال أفريقيا والشرق الأوسط وإلهام سبل حل هذه المشاكل.
 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “كوركوران: انعدام خبرة الأطر إحدى العقبات الرئيسية للمقاولات في المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب