ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رئيس الحكومة «يشكك» في إمكانية إنهاء ولايتها الكاملة

المصدر:  | 31 يناير 2013 | سياسة |

المهدي السجاري

يبدو أن شبح «إسقاط» الحكومة  أصبح يؤرّق بال عبد الإله بنكيران بشكل غير مسبوق، حيث بدا زعيم الائتلاف الحكوميّ، خلال افتتاح أشغال

المنتدى الثاني للحكومة الإلكترونية، صباح أمس في الرباط، «مشككا» في إمكانية استمرار الحكومة إلى نهاية ولايتها.
وقال رئيس الحكومة، موجها خطابه إلى وزرائه، في سياق حديثه عن ضغط الزمن في إنجاز البرامج الحكومية: «لا تنتظروا نهاية المرحلة أو الولاية أو هذا التكليف، لأننا لا ندري هل ستبقى الحكومة إلى نهاية الولاية.. فهذه أقدار الله، ولا بدّ أن تكون الأمور واضحة، وما يجب أن نعمله سنفعله لكي ننجح في مختلف برامجنا».
واعتبر بنكيران أن «المهم عندما تتحمل المسؤولية ليس هو هل ستقضي ولاية أخرى أو أن تكون قد أكلت وشربت.. بل الأهمّ هو ما حققته لوطنك ولشعبك، وللمحتاج والفقير والأرملة والطالب والصغير والكبير، وأيضا للمستثمر، إن كنت قد يسّرتَ له الأمور». وقال بنكيران في السياق ذاته: «نحن محكومون بأنْ نسير بالإصلاحات السياسية إلى النهاية، والشأن نفسه في الإصلاحات الاقتصادية والتقنية والتكنولوجية وغيرها».
وأوضح رئيس الائتلاف الحكومي أنه عندما كان في المعارضة كان يقول للوزراء «افعلوا ما عليكم أن تفعلوه، ولا تبالوا إن كنتم ستبقون في المسؤولية أو لا، لأنكم إذا لم تفعلوا فلن تبقوا ولن تنجزوا»، حيث سجل أن «الزمن قتال لأنّ كل لحظة تمر دون أن يتم إنجاز ما يجب إنجازه تحيلك إلى اللحظة التي تليها، وتكون النتيجة أنه يمكن أن تنتهيّ المرحلة التي تحملت فيها المسؤولية دون أن تكون قد أنجزتَ ما كان عليك أن تنجزه».
ولم يفوّت بنكيران فرصة حديثه عن بعض البرامج الخاصة بالحكومة الإلكترونية دون أن يشير إلى ما يمكن أن تخلقه من فرص للشغل، حيث أوضح أن خدمة الحصول على عقد الازدياد من خلال الخدمة الالكترونية ستسمح بخلق فرص الشغل لبعض الشباب الذين يمكن لهم فتح «دكاكين»، في إشارة إلى مقاهي الإنترنت، لاستقبال طالبـِي هذه الخدمات وتيسيرها لهم بمقابل ماديّ. وأكد أنه «في ظل عالم يتعامل بالخدمات الإلكترونية، لا يمكن أن نجيب من يرسل إلينا رسالة قصيرة برسالة عبر الحمَام الزّاجل»..
من جهته، كشف عبد القادر اعمارة، وزير التجارة والصناعة والتكنولوجيات الحديثة، أن ما يقارب 4000 مشتر عمومي نشروا أزيد من 65 ألف طلب عروض على البوابة المغربية للصفقات العمومية.
وأوضح اعمارة أن «برامج تشجيع «التحول الاجتماعي» مكـّنت من رفع عدد مستعملي التكنولوجيا الرقمية في المغرب، كبرنامج «جيني»، الذي مكـّنَ من تجهيز ما يقارب 10 آلاف مؤسسة مدرسية عمومية بموارد متعددة الوسائط بالأنترنت، وبرنامج «نافذة»، الذي مكـّن من دعم وتزويد 150 ألف أستاذ بأجهزة حاسوب موصولة بالأنترنت، وبرنامج «إنجاز»، حيث استفاد أكثر من 63 ألف و600 طالب من دعم لاقتناء حواسيب موصولة بالأنترنت.
 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رئيس الحكومة «يشكك» في إمكانية إنهاء ولايتها الكاملة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب