ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

العقار والنقل الجوي والتكوين أهم معضلات القطاع السياحي

المصدر:  | 25 يناير 2013 | إقتصاد, الأولى |

173273LALAJ-202173273.png

القطاع السياحي بالمغرب له ثلاث معضلات. أولها العقار المخصص للاستثمارات السياحية، والذي يوجد بأسعار خيالية، مما يجعل الاستثمار في هذا المجال يبدو مستحيلا، ثم

هناك معضلة النقل الجوي، حيث لا يمكن أن تتقدم السياحة وأنت بعيد عن السياح، بالإضافة إلى تقديم خدمات متميزة في هذا الإطار، إذ يجب أن نوفر للسياح الأسيويين والأمريكيين والأوربيين الشماليين رحلات منتظمة إذا ما أردنا جلب هؤلاء إلى الوجهة المغربية. أما وأن أسطولنا الجوي ضعيف حاليا، فإن عملية استقطاب السياح تبقى ضربا من الأحلام. أما المعضلة الثالثة فهي تكوين الموارد البشرية بالقطاع، فليس لدينا تكوين مهني يساير متطلبات السياح في القرن 21، أضف إلى ذلك أن المنظومة التعليمية الحالية تخرج طلابا ضعيفي التكوين في اللغات التي يحتاجها قطاع السياحة في المرتبة الأولى.
من جهة أخرى، وأمام المنافسة الدولية القوية لجلب السياح وخصوصا بالضفة المتوسطية، نجد أن السياحة في تركيا مثلا جد متقدمة مقارنة بالمغرب، إذ تتوفر في المنشأة السياحية التي يزورها السائح الأجنبي جميع متطلباته من إقامة ومسابح وأسواق على مساحات ضخمة قد تصل إلى 100 هكتار في الفندق الواحد. أضف إلى ذلك تدني الأسعار في بعض الرحلات التي تنظمها وكالات الأسفار المغربية إلى تركيا، فنجد مثلا رحلة لمدة 5 أيام من المغرب إلى تركيا متضمنة للإقامة والسفر بسعر لا يتعدى 5000 درهم، في حين أن نفس السائح المغربي إذا أراد أن يزور مدينة سياحية مغربية ولمدة 5 أيام فإنه سيصرف أكثر من المبلغ السالف الذكر.
وفي اعتقادي،  يجب، من أجل إنجاح رؤية 2020، توفير أسطول جوي متميز، وعقار يكون في متناول المستثمرين السياحيين، ينضاف إلى ذلك تكوين جيد للعنصر البشري لأنه مرآة السياحة داخل الفنادق التي يزورها السائح الأجنبي. بدون هذا الثالوث، ومع عدم ترويج جيد للوجهة المغربية عبر وسائل الإعلام الدولية، فإن القطاع ورؤية 2020 سيعانيان مستقبلا.

الحبيب لعلج
 الرئيس السابق للجامعة الوطنية لوكالات الأسفار
 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “العقار والنقل الجوي والتكوين أهم معضلات القطاع السياحي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب