ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بنكيران يصف العلاقة مع الملك بـ«الجيدة جدا»

المصدر:  | 1 يناير 2013 | الأولى, سياسة |

159772benkiran-13159772.png

المهدي السجاري

شن عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، هجوما قويا على إلياس العماري، القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، على خلفية اتهامه لبنكيران بالسعي إلى إقامة إمارة إسلامية في المغرب يكون أميرا لها، فيما

وصف رئيس الحكومة علاقته بالملك محمد السادس ب«الجيدة جدا».
وقد علق بنكيران، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الدورة العادية للمجلس الوطني للحزب، صباح أول أمس بمدينة سلا، على تصريحات إلياس العماري، بكونها «تُرهات»، معتبرا أنه «لن يرد على شخص يقول إن بنكيران يريد أن يقيم إمارة إسلامية في المغرب، لأن الإمارة موجودة وأميرها هو الملك محمد السادس أمير المؤمنين».
ولم يفت الأمين العام للعدالة والتنمية الإشارة إلى تصريحات مصطفى الباكوري، الأمين العام لحزب لأصالة والمعاصرة، الذي طالب بنكيران بمناظرة تلفزيونية، حيث سجل  أنه «لا يمكن أن يتناظر مع من لم يسئ إليه»، واصفا الباكوري، دون أن يذكره بالاسم، ب«الرجل الطيب لكنه مدفوع به فقط».
وقد طالب بنكيران حزب الأصالة والمعاصرة بالاعتذار للمغاربة عندما قال: «إذا كان هنالك حزب أساء إلى المجتمع والوطن وأراد أن يمحو ويغلق الصفحة فعليه يصحح، وإذا كانت لديه الشجاعة فليعتذر للمغاربة عما أساء إليهم لأنهم لن ينسوا».
وقال الأمين العام لحزب المصباح إن «العدالة والتنمية تكون على ضوء الشمس والجميع يعرفه ويعرف قياداته وتاريخه، فهو تكون بطريقة تدريجية ولم يأت على عجل أو في خلسة من التاريخ والزمان أو تسرب لمواقع النفوذ وبين عشية وضحاها أصبحت عنده أغلبية في البرلمان أو المستشارين».وأضاف أن العدالة والتنمية لم يأت من ثقافة صدامية أو ثقافة لتنازع المشروعيات «لأن مشروعيتنا في إطار مشروعية الدولة التي هي الدولة الإسلامية وملكها أمير المؤمنين». كما اتهم من أسماهم «الخصوم» بمحاولة إفساد العلاقة مع الملك محمد السادس من خلال بعض الكتابات الصحفية، لكنه عاد ليؤكد أن الملك يساند هذه التجربة الحكومية حتى تنجح.
وأكد بنكيران أن «الدستور ينص على شركاء أساسيين ومؤسسات أساسية أكبر من الحكومة، والأولى هي المؤسسة الملكية، لكن لم تكن لنا علاقة مباشرة بها لأننا كنا في البرلمان ولم يسبق لنا أن وصلنا إلى الحكومة، واليوم لدينا علاقات مع الملك ونتصل به في الهاتف ويستقبلنا ونشاركه المجالس الوزارية ونحن نتدرب على هذه العلاقات في إطار الدستور وثقافتنا».
وبخصوص العلاقات داخل الأغلبية والتحالف الحكومي، قال بنكيران: «لقد أسسنا أغلبية ومازلنا نحافظ عليها وهناك انسجام شبه مطلق على المستوى الحكومي. قد تقع بعض الخلافات لكن يتم تدبيرها، بشهادة وزراء كانوا في الحكومات السابقة، لكن بين الفينة والأخرى تقع بعض الانتقادات من داخل مكونات الأغلبية».
وأوضح بنكيران، في معرض حديثه عن إصلاح صندوق المقاصة، أن الذين يقولون إن الأغلبية غير مُشركَة، في إشارة إلى ما نشر في جريدة «العلم»، أن «هذا الكلام غير معقول وكل ما تم إنجازه جاء نتيجة للتشاور في الأغلبية»، مشيرا إلى الأدوار «المهمة» التي يلعبها الوزيران الاستقلاليان نزار بركة وفؤاد الدويري.
وقد أعلن رئيس الحكومة عن توجهه لرفع الدعم عن المحروقات، حيث أكد أن هناك اتجاها للاهتمام بالنقل العمومي ليتم بعد ذلك رفع الدعم عن المحروقات لمواجهة الديون التي تصل إلى 550 مليار درهم. وأشار إلى أن الوظيفية العمومية تستهلك 98 مليار درهم، «وهذا كثير جدا لأن ذلك يصل إلى حوالي 13 بالمائة من الناتج الداخلي الخام وهو مؤشر غير إيجابي».
إلى ذلك، أكد سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية، أن هناك انسجاما تاما وواضحا مع المؤسسة الملكية، حيث أشار إلى أن الملك محمد السادس يرعى هذه التجربة وقد وجه رسائل قوية لتنجح و«لقينا منه كل الدعم والمساندة، وهذا الشيء يفرح ويبشر بالخير ويفتح آفاقا واسعة أمام نجاح هذه التجربة».
واعتبر العثماني أن انتظام مؤسسات الحزب والحضور المكثف يعكس ليس فقط وعي أعضاء الحزب بالمرحلة ودقتها وبضرورة المشاركة والمساهمة بكثافة في الإصلاح، ولكنها رسالة قوية إلى الذين يحاولون إفشال تجربة الحزب أو التهجم عليه والنيل منه، ورسالة قوية أيضا على أن حزب العدالة والتنمية صف قوي موحد ليساهم جميع أبنائه وبناته في مسيرة الإصلاح.
 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بنكيران يصف العلاقة مع الملك بـ«الجيدة جدا»”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب