ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

شافيس: إسبانيا حذرت من احتمال وجود مخاطر في مخيمات تندوف

المصدر:  | 23 أكتوبر 2012 | حوارات |

Chaves.jpg

قال إن المغرب قام بخطوات مهمة للمساعدة في حل نزاع الصحراء

جمال وهبي

يعتبر مانويل ماريا شافيس من أبرز أطر الحزب الاشتراكي العمالي الإسباني. دخل معترك الحياة السياسية

قبل 35 سنة، حين  فاز بكرسي برلماني وهو في الـ 32 من العمر. تقلد عدة مناصب بارزة مهمة، ابتداء  من رئاسة حكومة الأندلس، وانتهاء بنائب لرئيس الحكومة الإسبانية خوسي لويس رودريغيث ثاباتيرو.  في هذا الحوار الذي خص به شافيس «المساء» يتحدث هذا السياسي الأندلسي عن  سبب شغفه بمدينة تطوان، وعن الوضع الجيواستراتيجي لكل من إسبانيا والمغرب داخل الفضاء المتوسطي، وما يفرضه عليهما ذلك من تعاون ومن ضمان للاستقرار والأمن داخل الضفة المتوسطية. كما يتحدث عن النزاع في الصحراء وعن المخاطر التي بدأت تلوح داخل مخيمات تندوف.
- غادرتم الحكومة الإسبانية قبل تسعة أشهر، بعد فوز الحزب الشعبي في الانتخابات التشريعية الأخيرة، كيف تقيمون مستوى العلاقات المغربية الإسبانية، وكيف تقارنونها بين مرحلة حكم الحزب الاشتراكي العمالي وبين فترة تقلد ماريانو راخوي رئاسة الحكومة؟
<  أعتقد أنه، بالنسبة لكل الحكومات المتعاقبة، سواء في المغرب أو في إسبانيا،  فإن العلاقات الثنائية بين البلدين كانت علاقات استراتيجية،  ليس فقط بحكم الجوار، بل لطبيعة المشاكل المشتركة لكلا البلدين، فعلى عاتق كل واحد منهما مسؤوليات جسيمة جدا. إن الوضع الجيواستراتيجي لكل من إسبانيا والمغرب داخل الفضاء المتوسطي يفرض عليهما معا  تحمل مسؤوليات مهمة لاستمرار التعاون فيما بينهما، وضمان الاستقرار والأمن داخل حوض البحر الأبيض المتوسط. لقد وقعت عدة خلافات بين البلدين ومازالت هناك بعض المشاكل العالقة التي تتطلب منهما إيجاد حل لها، لكن في نظري لا ينبغي لهذه الخلافات أو المشاكل أن تعيق أو تشوش على مستوى العلاقات الجيدة التي تجمع بين البلدين. 
- تقلدت مهاما كثيرة داخل الدولة الإسبانية، أبرزها منصب نائب رئيس الحكومة في فترة حكم ثاباتيرو، ما سبب اهتمامك بشمال المغرب، وخصوصا بمدينة تطوان؟
<  أعرف تطوان منذ طفولتي الأولى، وعشت طوال حياتي مرتبطا بكل ما له علاقة بالمغرب. كما شغفتني ثقافة شمال المغرب بشكل كبير، وهو ما ساعدني على فهمها  خلال مسيرتي السياسية، سواء حين كنت رئيسا للحكومة الجهوية للأندلس، أو نائبا لرئيس الحكومة  خوصي لويس رودريغيث ثاباتيرو.  وقد كانت  تحظى باهتمام كبير بالنسبة لإسبانيا وكذلك من أجل تمتين روابط العلاقات مع المغرب. كنت دائما مقتنعا، وما زلت لحد الآن، بأنه من أجل الوصول إلى ربط علاقات ممتازة بين البلدين  لا ينبغي الاعتماد على البلاغة في القول أو استعمال كلمات رنانة  وجميلة، بل يجب أن تتجسد هذه الكلمات بالفعل على أرض الواقع.  لذلك أعتقد أن التعاون  الممتاز وإقامة استراتيجية جيدة، وتطوير سياسة تعاونية  متينة، بين البلدين، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي أو الثقافي أو في مجال التكوين، هو السبيل الأمثل لتقوية هذه العلاقات، وهو ما أعطيت انطلاقته منذ فترة رئاستي لحكومة الأندلس (من 1990 إلى 2009).
 - وهل عاينت فعلا، خلال هذه الزيارة، ثمار ما تصفه بالتعاون بين حكومة الأندلس وتطوان؟
< لقد بدا لي ذلك واضحا، سواء هنا في مدينة تطوان أو في شفشاون. يبدو ذلك من خلال تعزيز البنيات التحية، والأشغال الجارية في مجال التجهيز،  ومشاريع دعم المعاقين…، كل هذا يؤكد أن نتيجة التعاون كانت إيجابية. لكن حاليا  تباطأت وتيرة مشاريع التعاون هذه نتيجة الأزمة الاقتصادية التي تمر بها إسبانيا، وهي الأزمة التي ترخي بظلالها على منطقة  الأندلس، والتي قلصت بشكل ملحوظ ميزانيتها الخاصة بمشاريع التعاون. رغم ذلك أعتقد أنه بمجرد ما أن تنتعش إسبانيا داخل منظومة الاتحاد الأوروبي،  فإن مشاريع التعاون ستعود إلى عهدها السابق وبنفس الوتيرة.  
- هل لتراجع مستوى هذا التعاون علاقة بالمتابعات القضائية الجارية حاليا في حق رئيس بلدية مالقة وعدد من مساعديه بخصوص تورطهم في فساد مالي في ملف معرض «ثميركاميد» العقاري بتطوان أو ملف متحف شفشاون، وعدد من الملفات الأخرى  المتعلقة بعدم الشفافية في عدد من المشاريع؟
<  لا. لاعلاقة لهذا بذلك، فتلك الأمور تتعلق بمشاكل أخرى. حكومة الأندلس سوف تبقى دائما مهتمة بما يتعلق بجميع المشاكل التي تشوب  العلاقات المغربية الإسبانية. علينا أن نأخذ بعين الاعتبار أن كل ما يقع في المغرب يؤثر حتما في الأندلس وفي إسبانيا، ونفس الأمر بالنسبة إلى هذه الأخيرة، فكل ما يحدث داخلها يؤثر على المغرب، فتطور كل دولة منهما ستستفيد منه الدولة الأخرى. هناك دائما فائدة متبادلة بين البلدين.
- بدأت بعض الجمعيات تحاول الوصول إلى بعض الجزر المغربية الواقعة تحت السيادة الإسبانية، كما عرفت تنظيم وقفات بمعبر باب سبتة وبالحدود مع مليلية، للمطالبة باستعادة المدينتين. هل يصل صدى هذه التحركات إلى مراكز القرار بمدريد؟
<  ما يجب أخذه بعين الاعتبار والاعتماد عليه هو سياسة حكومتي البلدين. من الطبيعي أن تكون هناك مطالب أو تحركات من طرف البعض، لكن ما يؤخذ به هو سياسة حكومة البلدين، سواء في المغرب أو إسبانيا، فالمغرب له موقف محدد من المدينتين ولإسبانيا موقفها  الآخر كذلك. وفي اعتقادي أن هذه الأمور لا يجب أن تمنع أو تحد من مستوى العلاقة القائمة بين البلدين في نسقها الشمولي، والتي ستصل إلى نتيجة معقولة وإيجابية.
-  ٍفي الوقت الذي يرفض المغرب المفاوضات حول الصحراء  حتى يرحل المبعوث الأممي كريستوفر روس، نرى إسبانيا تقول إن روس يحظى بدعمها، فهل سيضطر المغرب إلى القبول به مجددا؟
<  في الواقع أجهل موقف الحكومة الإسبانية الحالية لأنها تعود إلى الحزب الشعبي. أنا أؤِمن دائما بمواقف الحكومة الإسبانية، التي هي نفس موقف الحكومة الحالية التي يرأسها السيد ماريانو راخوي. ينبغي حل نزاع الصحراء في إطار هيئة الأمم المتحدة. وفي تصوري فإن المغرب قام بخطوات مهمة من أجل المساعدة في التوصل إلى حل  للنزاع. وأقول ذلك، لأن مسلسل الإصلاحات الدستورية التي أعطى الملك محمد السادس انطلاقتها خلال شهر مارس من السنة الماضية، تعتبر خطوة جد مهمة. وفي هذا الإطار فإن اللامركزية السياسية التي تم تبنيها هي ذات مضمون تنافسي مبني على الحكم الذاتي، في عدة جهات من المغرب، ومن شأنها أن تساعد على حل النزاع.
- بدأت مخيمات  البوليساريو في تندوف تثير مخاوف عدة دول من  تحولها إلى بؤر لجماعات إرهابية، خصوصا بعد  اختطاف بعض المتطوعين الإسبان.  كيف سيكون تعامل بعض الجمعيات الأندلسية المتعاطفة مع جبهة البوليساريو مستقبلا؟
< هناك موقف رسمي تم اتخاذه من طرف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإسبانية،  حذر من احتمال وجود مخاطر داخل  مخيمات تندوف. ومادامت الحكومة الإسبانية هي التي حذرت المواطنين من الأمر فمن الطبيعي أنها تدرك ذلك. إذن من المنطقي أن المخاطر موجودة هناك، لكن لجمعيات المجتمع المدني المختلفة الحرية في  التنقل إلى مخيمات تندوف أو عدم التنقل،  فذلك يبقى اختيارا وقرارا خاصا بها.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “شافيس: إسبانيا حذرت من احتمال وجود مخاطر في مخيمات تندوف”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب