ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جلالة الملك يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي

المصدر:  | 4 أبريل 2013 | الأخبار, الأولى |

21642520130404-a-roi-20conversations216425.png

أجرى صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد٬ أمس الأربعاء بالقصر الملكي بالدارالبيضاء٬ مباحثات مع فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية٬ فرانسوا هولاند

وحضر هذه المباحثات عن الجانب الفرنسي لوران فابيوس، وزير الشؤون الخارجية٬ وبول جان أورتيز، المستشار الدبلوماسي لرئيس الجمهورية الفرنسية٬ وبونوا بوغا، رئيس الأركان العامة الخاصة لرئيس الجمهورية٬ وشارل فريز، سفير فرنسا بالمغرب٬ وعن الجانب المغربي وزير الشؤون الخارجية والتعاون، سعد الدين العثماني.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن قائدي البلدين عبرا٬ بهذه المناسبة٬ عن ارتياحهما للشراكة الاستثنائية، التي تجمع المغرب وفرنسا٬ وهي شراكة نموذجية مطبوعة بالثقة المتبادلة٬ ومنتجة للفرص ومنطوية على التضامن الفعلي.

وأضاف البلاغ أن صاحب الجلالة والرئيس الفرنسي اعتبرا أن الزيارة الرسمية، التي يقوم بها فرانسوا هولاند للمملكة تشكل فرصة ثمينة لتعميق وتجديد هذه العلاقات المتميزة والفريدة في الميادين السياسية٬ والسوسيو- اقتصادية٬ والثقافية والإنسانية.

وفي هذا الصدد٬ أشاد الرئيس الفرنسي بالدينامية الإيجابية للإنجازات والإصلاحات الإرادية، التي يشهدها المغرب٬ بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ والتي جعلت ممارسة الديمقراطية والتنمية البشرية من الأولويات.

وخلال تبادل وجهات النظر الذي ميز هذا اللقاء٬ تم الاتفاق٬ بصفة خاصة٬ على إعطاء الأولوية٬ في العلاقات بين البلدين٬ لمجتمع المعرفة٬ والتربية والتكوين في مهن المستقبل٬ وهي القطاعات المحدثة لمناصب شغل قارة.

كما أن إيلاء الاهتمام للإنتاج الصناعي المشترك٬ والطاقات المتجددة٬ والتكنولوجيات الجديدة٬ وتحديث الفلاحة والصيد البحري٬ وكذلك التجهيزات الأساسية٬ يدخل ضمن المسعى نفسه ويرمي إلى تحقيق هدف النمو المشترك.

وسجل قائدا البلدين٬ كذلك٬ الأهمية التي تكتسيها التظاهرات الثقافية التي ستنظم في خريف سنة 2014 في فرنسا٬ وطابعها التكاملي٬ وهو ما يشكل شهادة حية على الغنى والتنوع الفني والثقافي المغربي وانفتاحه على القيم الكونية.

وخلال هذه المباحثات٬ حرص الرئيس فرانسوا هولاند على تجديد تأكيده على ثبات موقف فرنسا من ملف الصحراء.

وأشاد الرئيس الفرنسي٬ من جهة أخرى٬ بالدور البناء الذي يضطلع به المغرب في قيام فضاء أورو-متوسطي يسوده السلم٬ والاستقرار٬ والرخاء المشترك.

كما دعا الرئيس الفرنسي إلى تعزيز الشراكة المتعددة الأبعاد بين المغرب والاتحاد الأوروبي٬ في إطار “الوضع المتقدم”. وأكد جلالة الملك مجددا للرئيس هولاند الالتزام الصادق للمغرب لفائدة تفعيل الاتحاد المغاربي. واتفق قائدا البلدين٬ في هذا الصدد٬ على أن الاندماج المغاربي سيمكن من فتح آفاق واعدة لتعاون أقوى ليس فحسب في غرب المتوسط (5 زائد 5) لكن، أيضا، على صعيد الاتحاد من أجل المتوسط.

من جهة أخرى٬ استعرض صاحب الجلالة والرئيس الفرنسي بشكل مستفيض القضايا الرئيسية الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وهكذا٬ اتفق قائدا البلدين على ضرورة مواكبة المسلسل السياسي الذي أطلق في مالي. وإذ شددا على ضرورة مواصلة عمليات تأمين مناطق شمال مالي ونشر الاستقرار فيها٬ اتفق الطرفان على أهمية تشجيع حوار مفتوح وصريح بين كل مكونات المجتمع المالي، وكذا على ضرورة إجراء انتخابات في أقرب الآجال.

وجدد صاحب الجلالة والرئيس فرانسوا هولاند٬ بهذه المناسبة٬ تمسكهما بإيجاد رد شامل ومتفق عليه من قبل المجموعة الدولية على التهديد الشامل، الذي يحيق بمنطقة الساحل والصحراء. وبهذه المناسبة٬ شكر هولاند٬ بصفة خاصة٬ جلالة الملك على دعم المغرب للجهود النبيلة لفرنسا والبلدان الأخرى في المنطقة من أجل إعادة الاستقرار في مالي وحماية سكانه.

وأعرب قائدا البلدين عن انشغالهما الشديد باستمرار تفاقم الوضع الإنساني في سوريا. وجدد جلالة الملك والرئيس الفرنسي التأكيد على الطابع الاستعجالي لانتقال سياسي سريع٬ ودعيا٬ في الوقت نفسه٬ إلى الالتزام بتنسيق المبادرات في الميدان وتوحيد مواقف قوى المعارضة.

وفي الختام٬ أكد جلالة الملك٬ رئيس لجنة القدس٬ مجددا٬ الحاجة إلى دعم المسلسل الواعد والحيوي للمصالحة الفلسطينية٬ وإيجاد صيغة جديدة لاستئناف فعلي للمفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية٬ من أجل تسوية هذا النزاع بشكل نهائي٬ وإتاحة قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة على كل المستويات٬ تكون عاصمتها القدس الشريف٬ متعايشة في إطار من السلم والأمن٬ طبقا للمرجعية الأممية والشرعية الدولية.
وبهذه المناسبة٬ وشح جلالة الملك الرئيس الفرنسي بقلادة الوسام المحمدي.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جلالة الملك يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب