ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بعد احتكاره من طرف الرجل لسنين طويلة

المصدر:  | 28 مارس 2013 | مجتمع |

213768femmes-safi20130328-a-213768.png

خضعت مجموعة من النساء المسفيويات لتدريب مكنهن من الإدماج المباشر كعاملات نظافة، وشمل هذا التكوين الوقاية الصحية والسلامة أثناء التنظيف وكيفية استعمال أدوات النظافة والحذر من المتلاشيات الحادة، وأختتم التكوين بيوم تطبيقي عملن خلاله في إطار مجموعات من أجل الاستئناس بظروف العمل.

كانت الانطلاقة الفعلية للعمل يوم 23 مارس الماضي، وفق توقيت محدد من السابعة صباحا إلى الساعة السابعة مساء، مع استراحة الغداء التي تدوم ساعتين من الثانية عشرة إلى الثانية بعد الظهر .

حسناء، تقطن بحي بياضة، المستفيدة الوحيدة العازبة، تغمرها فرحة وسعادة بسبب حصولها على هذا العمل، الذي تتوخى من خلاله تحقيق الذات وتحسين وضعها المادي، كما ترى في عملها الجديد تجربة جديدة ستخوضها بكل ثقة وحزم من إيجاد مكانة لائقة داخل المجتمع، خصوصا أنها عملت كنادلة بالعديد من المقاهي، ولم تتمكن طيلة مدة عملها من الحصول على حقوقها كاملة، إذ لم يكن لديها الضمان الاجتماعي ولا العديد من الحقوق كزميلها الرجل في العمل.

نعيمة متزوجة وأم لطفلة، حاصلة على الباكالوريا، تنقلت بدورها بين العديد من المهن قبل أن تصبح عاملة نظافة.

ترغب نعيمة من خلال عملها الجديد في تحسين ظروفها المادية، خصوصا مع ارتفاع مصاريفها اليومية بازدياد مولودتها.

ويرى العديد من المتتبعين أن دخول العنصر النسوي في مجال النظافة ستكون له نتائج أحسن من تلك التي يحققها زميلها الرجل، الذي ظل يحتكر هذه المهنة لزمن طويل، بسبب طبيعة هذا العمل القاسية، التي تتطلب الصبر الشديد والقدرة على التحمل. ولكي لا يكون عمل النساء في تنظيف الشوارع والساحات متعبا، وفرت شركة سيطا إمكانيات مهمة لتذليل جل أنواع الصعاب، التي يمكن أن تعترض أعمالهن، خاصة في الأماكن المفتوحة.

وأبرز متتبعون للشأن المحلي أن عاملات النظافة أفضل من حيث الإنتاجية مقارنة بزملائهن العمال الذكور، في حين يرى آخرون أن الأمر يظل عاديا طالما أن مهنا كثيرة أخرى اكتسحتها المرأة ولم تعد حكرا على الرجال.

في الوقت ذاته يبدي العديد من المواطنين تعاطفا عمليا مع عاملات النظافة، ويعتبر اختيار الشركة للعنصر النسوي أسلوبا حضاريا سيفتح المجال أمام أخريات للبحث عن العمل، سعيا من شركة سيطا، حسب مسؤوليها، إلى المساهمة في التنمية والعمل على الحد من ظاهرة البطالة.

وبالنظر إلى حيوية هذا المرفق، تم إبلاء أهمية خاصة له ومتابعة ميدانية يومية من خلال القيام بعدة تدابير وإجراءات استعجالية تمثلت على وجه الخصوص في تقوية الوجود الفعلي للشركة ميدانيا بأزيد من 250 عاملا يسهرون على نظافة المدينة، من بينهم أزيد من 150 عاملا يختص بالكنس، مع وجود 20 شاحنة، وأربع آلات للكنس الميكانيكي، وآليتان للغسل بالضغط، إضافة إلى قرابة 2000 حاوية سعتها 360 لتر، منها عدد كبير من الحاويات الصغيرة سعتها 660 لترا.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بعد احتكاره من طرف الرجل لسنين طويلة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب