ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بمبادرة من مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية

المصدر:  | 6 أكتوبر 2012 | جهات |

20121006_a_ecolecom.jpg

عثمان بنجلون وليلى مزيان بنجلون رفقة أول فوج باكالوريا من تلاميذ مدرسة.

كوم (الصديق)

بالإضافة إلى مسيري ومديري البنك، وشخصيات أخرى، أمس الجمعة، في مقر البنك بالدارالبيضاء، حفل استقبال وتوزيع الجوائز التقديرية على أول فوج من تلاميذ شبكة مدرسة.

كوم، الحاصلين على شهادة الباكالوريا.

واعتبرت ليلى مزيان بنجلون في كلمتها الافتتاحية، أن هذه المناسبة تعد بصمة اعتزاز وافتخار بمبادرة مواطنة تساهم في تمدرس أطفال العالم القروي، وتتويجا لمسار دراسي ناجح لتلاميذ تمكنوا من الالتحاق بمختلف الجامعات بكل جهات المملكة لمتابعة دراساتهم.

وقالت رئيسة المؤسسة “أهنئ الحاصلين على شهادة الباكالوريا برسم دورة 2012، مع تقديري الخاص للذين حصلوا منهم على ميزة حسن ومستحسن، فأنتم مشعل مدرسة.

كوم، التي تحرص على تكريس ثقافة التميز”.

واعتبرت رئيسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، أن هذه المناسبة تمثل، أيضا، تكريما للشباب الذين اجتازوا امتحان الباكالوريا بتميز بجهات سوس ماسة درعة، وفاس بولمان، ومراكش تانسيفت الحوز، والجهة الشرقية، وجهة طنجة تطوان، وأضافت قائلة “إن نجاحكم يشعرنا بالفخر، ويحفزنا على الاستمرار في تطوير مبادرتنا لفائدة التعليم في العالم القروي”.

وأبرزت رئيسة المؤسسة، أن هذه المناسبة تكتسي كذلك أهمية خاصة، بالنظر إلى تزامنها مع الاحتفال بإنشاء أول مدرسة في شبكة مدرسة.

كوم منذ 13 سنة، التي دشنت سنة 2000.

يشار إلى أن 45 تلميذا، 60 في المائة منهم إناث، اجتازوا بنجاح امتحانات الباكالوريا، 80 في المائة منهم التحقوا بشعب علمية، و20 في المائة بشعب أدبية.

وتأتي هذه المبادرة المواطنة للتأكيد على انخراط مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، بكل جهات المملكة، في إنشاء مدارس شبكة مدرسة.

كوم، وتعزيز التعليم ما قبل المدرسي والابتدائي، والنهوض بالبحث والابتكار البيداغوجي، وتدعيم الكفاءات المحلية لفائدة أطفال المناطق القروية.

وأنشئت مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية سنة 1995، من قبل عثمان بنجلون، الرئيس المدير العام للبنك المغربي للتجارة الخارجية، وأنيطت رئاستها بـليلى مزيان بنجلون، وترمي المؤسسة إلى تطوير التعليم في المناطق المعوزة من العالم القروي، وتثمين اللغة والثقافة الأمازيغيتين من خلال إنشاء وتجهيز شبكة واسعة من المدارس العمومية، وأيضا من خلال وضع جهاز تربوي وبيداغوجي معاصر وناجع.

وتهدف شبكة مدرسة.

كوم إلى أن تطور، من خلال الميثاق الوطني للتربية والتكوين، مكاسب المدرسة العمومية والرؤية التربوية للمؤسسة، وتكريس مفهوم تربوي وبيداغوجي ملائم للتنوع السوسيو لغوي بالمغرب، بغية المساهمة في تحسين جودة التعليم بالمستويين ما قبل المدرسي والإعدادي.

وتتبلور أهم ركائز المؤسسة على سياسة لغوية ناجعة، وضمان جودة التعليم ما قبل المدرسي، والمتابعة البيداغوجية المنتظمة والدقيقة، والتكوين المستمر والفاعل، إلى جانب التقييم الموضوعي لمكتسبات التلاميذ، ونظام للتواصل والتدبير البيداغوجي والإداري، لمواكبة وتقييم المدارس، كما تتضمن هذه الركائز، إدخال واعتماد تكنولوجيات حديثة في التعليم والتلقين، إضافة إلى الهندسة التي تتميز بها مدارس مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية.

يشار إلى أن عدد مدارس شبكة مدرسة.

كوم يبلغ حاليا 63 مدرسة، في حين يبلغ عدد الوحدات ما قبل المدرسية 136 وحدة، إضافة إلى 3 مدارس بإفريقيا، في السينغال، والكونغو، ومالي، وهو ما يعادل في المجموع 202 مركب دراسي.

حضر هذا الحفل أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وممثلون عن وزارة التربية الوطنية، ووزارة التعليم العالي وتكوين الأطر.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بمبادرة من مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب