ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

التحالف المدني للمساواة يحتج ضد تصريحات ابن كيران بالبرلمان

المصدر:  | 24 يونيو 2014 | سياسة |

النساء غاضبات من عبد الإله بن كيران، فبعدما اعتبرن تصريحاته بمجلس المستشارين الثلاثاء الماضي، والتي  هاجم فيها التحاق النساء بعالم الشغل مسيئة للعنصر النسوي وتندرج في سياق حملة انتخابية سابقة لأوانها، قرر التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 تفجير غضبه مساء يومه الثلاثاء في وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان.
الجمعيات النسائية التي سارعت عقد اجتماع عاجل  بمقر فدرالية الرابطة الديمقراطية لحقوق النساء في إطار التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 للدستور الجمعة الماضي، قالت في بلاغ لها إن اعتراف ابن كيران صراحة بمعارضته للمساواة بين الرجل والمرأة يعد «ضربا للالتزامات الدولية والدستورية للدولة التي يمثلها من داخل قبة البرلمان»، كما أوضحت أن  تصريحات رئيس الحكومة «تعبر ضمنا عن عدم قدرة الحكومة على تقديم أي رصيد إيجابي لأدائها في المسائل الاجتماعية والاقتصادية».
ولم تخف الناشطة الجمعوية في التحالف مريم الدمناتي استياءها من تصريحات رئيس الحكومة والتي وصفتها بأنها غير مسؤولة وتتنافى مع التوجه العام الذي ينص عليه الدستور في ما يتعلق بالمساواة، وأضافت الدمناتي، أن  واقع الولاية الحكومية الحالية يتسم ب«التأخير والارتباك فيما يتعلق بتنزيل الإصلاحات التشريعية و المؤسساتية الضرورية، وخصوصا المجال المتعلق بحقوق المرأة».
وإذا كانت تصريحات ابن كيران ليست الأولى التي أثارت حفيظة الجمعيات النسائية، فإن التحالف المدني من أجل تفعيل الفصل 19 دعا في بلاغه إلى جميع الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة أو غير المشاركة، إضافة إلى كل أعضاء البرلمان  الذي شهدت قاعته هذه التصريحات، وكافة المسؤولين المؤسساتيين إلى عدم غض الطرف عن ما أسماه ب «التهجم الخطير» من قبل الحكومة على النساء، والذي قال أنه ينضاف  إلى تصريحات سابقة أخرى من رئيس الحكومة «تهين المرأة  وتحاول طمس غياب الحلول الناجعة للملفات الحقيقية التي تهم النساء وأوضاعهن المتردية» .
ولم تتوقف الجمعيات النسائية في رفضها وشجبها لتصريحات ابن كيران عند هذا الحد، فقد اعتبرها في بلاغها المشترك « حملة انتخابية سابقة لأوانها، دخل فيها هو وحزبه، تسعى لجعل النساء كبش فداء الحصيلة الفاشلة لتجربته الحكومية».

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “التحالف المدني للمساواة يحتج ضد تصريحات ابن كيران بالبرلمان”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب