ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

ابن كيران يرمي كرة لهب دعم الأرامل بين يدي بوسعيد

المصدر:  | 19 يونيو 2014 | سياسة |

أليست الأجور العالية لرئيس الحكومة والوزراء والبرلمانيين ومدراء المؤسسات العمومية وكبار الموظفين ريعا؟” هذا كان رد رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران على  تعقيبات المستشارين البرلمانيين من المعارضة في مجلس المستشارين الذين وصفوا دعم الدولة  للنساء الأرامل والمطلقات “بالريع” .

رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران، دعا وزيره في الاقتصاد والمالية إلى تسريع إخراج المراسيم التنظيمية للالتزام الحكومي القاضي بتعويض الأرامل والمطلقات.

ابن كيران رمى زوال أول أمس الثلاثاء خلال  رده في جلسة المساءلة الشهرية في مجلس المتستشارين على سؤال يتعلق “بقضايا وانتظارات المرأة المغربية في برامج وسياسات الحكومة، كرة النار بين يدي الوزير التجمعي محمد بوسعيد بعدما دعاه لإصداره كل المراسيم التنظيمية المتعلقة الكفيلة بتنزيل القرار الحكومي الذي التزمت به الحكومة قبل التحاق محمد بوسعيد بها. ابن كيران قال أمام المستشارين البرلمانيين إن وزير المالية وعده بالإفراج عن المراسيم، ولكنه لا زال لم ينفذ “وزيرالمالية، وعدني، يقول ابن كيران، بإخراج المراسيم إلى حيز الوجود، وعليه أن يسرع لأن كل يوم تأخير نعرض فيه النساء لمآسي والله سيسألنا”.

رئيس الحكومة دافع عن تخصيص دعم مالي للأرامل والمطلقات”مقترحنا قدمناه إلى وزارة المالية، يضيف ابن كيران وتم إدماجه في القانون  المالي، وكان ينتظر صرف التعويضات هذا العام، لكن يمكن أن يؤجل ذلك إلى العام المقبل”.

رئيس الحكومة كان يعلم أن الأغلبية الحكومية أعلنت عزمها تقديم دعم مباشر للنساء الأرامل، بعد أن تقرر إدماجهن ضمن لوائح المستفيدين من صندوق التماسك الاجتماعي، وهو مقترح التعديل الذي تقدمت به فرق الأغلبية، بمبادرة من فريق العدالة والتنمية، وصادقت عليه لجنة المالية بمجلس النواب.

وبفضل هذا التعديل على القانون المالي تقرر صرف دعم مالي مباشر من ميزانية الدولة للأرامل، وذلك بعد صدور مرسوم تنظيمي في هذا الشأن، كان مقررا أن يدخل حيز الوجود بداية شهر يناير 2014.

ابن كيران نفى ما ورد في إحصائيات المندوبية السامية للتخطيط، والتي تشير إلى أن عدد الأرامل يبلغ 600 ألف، وهو ما يجعل مالية الدولة معرضة للإنهاك. رئيس الحكومة قال إن عدد المعنيات بقرار الحكومة وصرف الدعم لا يتجاوز نصف ما أعلنت عنه مندوبية أحمد الحليمي “إن المعنيات بهذا القرار هن 300 ألف أرملة في وضعية هشة”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “ابن كيران يرمي كرة لهب دعم الأرامل بين يدي بوسعيد”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب