ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

مندوبية التخطيط تحذر من عواقب الزيادة في أسعار المحروقات

المصدر:  | 18 سبتمبر 2013 | إقتصاد, الأولى |

المندوبية السامية للتخطبط تدق ناقوس الخطر. تقليص نفقات دعم أسعار المواد البترولية يهدد بارتفاع الأسعار المحلية وينذر بتراجع الطلب الداخلي في حالة غياب تدابير مرافقة لأجرأة نظام المقايسة

واقع من شأنه، يؤكد بلاغ صادر عن المندوبية، التسبب في خفض الناتج الداخلي الإجمالي بحوالي 0.15 في المئة في السنة الحالية و ب 0.48 في المئة خلال السنة القادمة، كما أن مخاطره تتهدد أيضا مناصب الشغل التي يرتقب أن تفقد 4810 منصب في 2013 مقابل 15 ألف و 790 في السنة المقبلة.

تداعيات القرار القاضي بالزيادة في أسعار المحروقات، قد تؤدي كذلك، حسب المصدر ذاته، إلى ارتفاع الأسعار المحلية بحوالي 0.37 في المئة خلال السنة الجارية وب 1.1 في المئة في العام المقبل، في الوقت الذي ينتظر أن يتراجع فيه حجم الإستهلاك الأسري ب 0.29 في المئة في سنة 2013، نظير انخفاض بحوالي 0.92 في المئة خلال 2014، وهو التوقع الذي يرتقب أن يصاحبه تقلص في حجم الإستثمار بنسبة 0.26 في المئة و ب 0.91 في المئة ارتباطا بالفترة الزمنية ذاتها.

هذا فيما ينتظر أن يؤدي انخفاض الطلب الداخلي إلى تراجع الواردات بحوالي 0.34 في المئة هذا العام، مقابل 1.13 في المئة خلال السنة التي ستليه، أي 2014، وذلك بالتزامن مع انخفاض الصادرات ، جراء ارتفاع الأسعار المحلية، بحوالي 0.11 في المئة و 0.4 في المئة خلال الفترتين الزمنيتين المشار إليهما.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مندوبية التخطيط تحذر من عواقب الزيادة في أسعار المحروقات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب