ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

فلاحو دير القصيبة يتصدون لمشروع إنشاء محطة لتصفية المياه العادمة

المصدر:  | 2 سبتمبر 2013 | جهات |

بعد تشبث المسؤولين بإنشاء محطة لتصفية المياه العادمة ، نفذ الفلاحون الصغار بدير القصيبة وقفة احتجاجية جديدة  يوم الخميس 29 غشت الأخير بأصفرو جماعة دير القصيبة التابعين لإقليم بني ملال .

احتجاج الفلاحين ، يأتي ، من أجل التعبير، عن “رفض الأساليب الترهيبية التي لجأت إليها السلطات ،والتأكيد على مواصلة النضال للحفاظ على سلامة أراضيهم ونظافة مياههم من خطر التلويث بعد إصرار المسؤولين على فرض مستنقع للمياه العادمة وسط حقولهم وبمحاذاة مساكنهم” .

وقفة الأهالي، التي كانت حاشدة ،ساهم في تأطيرها  يعض الحقوقيين  ، الذين اعتبروا “محاولات السلطات الولائية فرض مستنقعات المياه العادمة ضدا على إرادة ومصالح الفلاحين وسلامتهم الصحية والبيئية، هو مخطط مقصود لاقتلاعهم من أراضيهم باعتباره النتيجة الحتمية لمشروع يفتقد لأي ضمانات الحماية والسلامة”، إذ الآبار والعيون المائية مصدر الحياة، يضيف ذات المصدر،” مهددة بالتسرب، ناهيك عن الأوبئة والحشرات السامة، التي ستحول حياة الساكنة إلى جحيم”، إضافة إلى أن تعفن هذه المستنقعات س”يتسبب في خسارة اقتصادية للفلاحين من حيث تدني قيمة الأراضي في سومتها وجودة منتوجاتها”. كما عبرت المداخلات عن “مطلق التضامن مع السيدة فطومة أوقبلي ومحمد بووحي، اللذان تم استدعاؤهما من النيابة العامة لقصبة تادلة عبر تهم مفبركة ك: “التحريض” و”عرقلة الأشغال! وتم الوقوف عند خلفيات هذه الأساليب  التي لجأت إليها السلطات لتكسير صمود الفلاحين، والتي أثبت هذا التجمع فشلها وأبان عن الوعي والإصرار على مواصلة المعركة”. يؤكد المحتجون.

وقد تقرر كخلاصة لهذا التجمع الارتقاء في أساليب معركة دفاع الفلاحين عن أراضيهم، والإعلان عن الدخول في اعتصام مفتوح بعين المكان ونَصْبِ خيم لذلك وتشكيل لجن تنظيمية للتنسيق واليقظة.

الكبيرة ثعبان

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “فلاحو دير القصيبة يتصدون لمشروع إنشاء محطة لتصفية المياه العادمة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب