ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

طوابير طويلة لسيارات المهاجرين بشوارع طنجة

المصدر:  | 31 أغسطس 2013 | جهات |

طوابير طويلة لسيارات المهاجرين المغاربة بالخارج تمتد على طول كورنيش طنجة في انتظار موعد إبحارها. مشهد أعاد إلى الأذهان أيام العبور قبل تحويل أنشطة النقل البحري للمسافرين في اتجاه الجزيرة الخضراء إلى الميناء الجديد طنجة المتوسط.

الإقبال الكبير على ميناء طنجة المدينة ، خلال فترة عودة المهاجرين المغاربة إلى دول إقامتهم ، تسبب في وقوع حالة اكتظاظ وازدحام بالشوارع المؤدية للميناء ، حين فاق العرض الطاقة الاستيعابية للبواخر التي تؤمن الخط البحري الرابط بين طنجة وطريفة ، لدرجة أن طوابير السيارات تجاوزت ، أمس ، محج محمد السادس إلى غاية مالبطا، واضطر العديد من المهاجرين إلى قضاء ساعات طويلة قبل الوصول إلى بوابة الميناء.

هذا الوضع ، الذي لم تكن تتوقعه السلطات المحلية ، بعدما صارت عملية العبور مرتبطة بميناء طنجة المتوسط أمام تقلص أنشطة ميناء طنجة المدينة ، خلق حالة من الارتباك ، حين اختنقت حركة المرور ، وأغلقت سيارات المهاجرين العديد من الشوارع الرئيسية ، وظل مجموعة من أفراد الجالية المغربية بالخارج يعانون من غياب بعض التجهيزات الأساسية ، بعدما لم يتم توفير المراحيض والمساعدات الطبية لكبار السن والأطفال.

الجماعة الحضرية لطنجة سارعت إلى اتخاذ بعض الإجراءات للتخفيف من معاناة المهاجرين في طوابير الانتظار ، من خلال توزيع مياه الشرب ، في الوقت الذي ظل فيه مركز استقبال المهاجرين بمالبطا ، التابع لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج ، مغلقا بعدما تحول إلى مركز لإيواء عناصر القوات المساعدة ، حين لم يتم استغلاله في هذه المناسبة بدعوى أن اكتظاظ ميناء طنجة المدينة كان مفاجئا.

تحويل العديد من المهاجرين لوجهتهم من ميناء طنجة المتوسط إلى ميناء طنجة المدينة ، يعود إلى انخفاض أسعار تذاكر السفر لرحلات البواخر نحو ميناء طريفة ، وهو ما دفع السلطات المعنية إلى إرغام الشركات البحرية على اعتماد نفس الأثمان لتفادي المزيد من الطوابير بشوارع المدينة ، كما أن مجموعة كبيرة من المهاجرين اختاروا العودة عبر ميناء المدينة بحكم قربه وتخوفا من الازدحام الذي قد يعرفه ميناء طنجة المتوسط.

الضغط على الخط البحري طنجة – طريفة ، دفع إلى زيادة عدد البواخر السريعة التي تؤمن هذا الخط ، بعد تخصيص 5 بواخر ، لكن جلها حمولتها ضعيفة ، وهو ما لم يساعد إلى غاية أمس على تقليص مدة الانتظار ، وقد عبر منذ انطلاق عملية العبور 164190 مهاجرا من طنجة إلى طريفة إلى جانب 32757 سيارة حسب إحصائيات السلطات الإسبانية.

ميناء طنجة المتوسط للمسافرين بدوره شهد منذ أول أمس توافدا كبيرا لأعداد المهاجرين ، وبلغت مدة الانتظار حوالي 5 ساعات قبل موعد الإبحار ، واعتمدت الشركات البحرية الإسبانية نظام تداول التذاكر فيما بينها لتفادي الازدحام ، أمام تزايد أعداد المهاجرين الذين يسعون إلى الالتحاق بدول إقامتهم مع بداية شهر شتنبر ، بعدما كان أغلبهم قد دخلوا خلال هذا الموسم دفعة واحدة قبيل فترة عيد الفطر ، وسجلت المصالح الإسبانية عبور أزيد من 200 ألف مهاجر بين ميناءي طنجة المتوسط والجزيرة الخضراء.

محمد كويمن

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “طوابير طويلة لسيارات المهاجرين بشوارع طنجة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب