ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

شكوك حول تهريب مبلغ صفقة عقارية بملايين الدولارات إلى الخارج

المصدر:  | 30 أغسطس 2013 | جهات |

بلغت قيمتها حوالي 7 ملايير سنتيم، وأطرافها مغربي يهودي ومستثمرون خليجيون من أصل فلسطيني، أما الطرف المستفيد فهو منعش عقاري معروف بمراكش والعاصمة الاقتصادية، بمشاريعه الاستثمارية الفاخرة.
الأمر يتعلق بصفقة عقارية كانت موضوع نزاع قضائي أمام محاكم البيضاء، تم تسويته بعد وساطة مهدت إلى عقد اتفاق بين الأطراف المتنازعة، على بيع قطعة أرضية تفوق مساحتها 1000 متر مربع، توجد بمنطقة أنفا العليا (عين الذياب) إلى طرف ثالث.
بلغت قيمة الصفقة 8 ملايين دولار أمريكي، وتكلف بها موثق يملك مكتبا بالعاصمة الفرنسية باريس، وذلك بعد تصفية الملف العقاري من كل الحجوزات التحفظية حسب مسطرة التنفيذ المدني. وبعد الصلح الذي عقده الطرفين، قام الموثق بإتمام جميع الاجراءات القانونية المرتبطة بالصفقة المذكورة. لكن «الآلية التي اعتٌمدت في تحويل المبالغ المستحقة، كشفت عن تحويل المبلغ المذكور إلى حسابات أوروبية خارج المغرب»، يقول المصدر الخاص، الذي أورد الخبر للجريدة.
يوضح المصدر ذاته، أن ملف الصفقة العقارية، الذي كان موضوع بحث من النيابة العامة في الدارالبيضاء، من المرتقب، أن يٌحال على مكتب الصرف، وذلك قصد الكشف عن تفاصيل تهريب مبلغ الصفقة إلى الخارج، وضخه في حسابات بنوك أوروبية، وكذا الدور الذي لعبه مغربي يهودي اقترن اسمه بفضيحة عقارية خلال سنة 2009، في تهريب المبلغ المذكور خارج المغرب.
ملفات تهريب الأموال إلى الخارج، تطرح عديد التساؤلات حول التحايل واستغلال القانون في القيام بمبادلات تجارية وهمية، وخلق شركات مجهولة، الهدف منها تهريب الرساميل والعمولات التي يحصل عليها بعض المسؤولين من قبل مؤسسات أجنبية، وتحويلها مباشرة إلى حسابات مجهولة في بنوك أوروبية، من أجل الاستفادة من إعفاءات جبائية في إطار ما يُسمى بـ «الجنات الضريبية».
وسبق لنزار بركة، وزير الاقتصاد والمالية سابقا، الاعتراف بوجود أرقام مهولة عن تهريب الأموال إلى الخارج، مشيرا إلى أن الدولة باشرت إجراءات تنظيمية من أجل تجفيف قنوات التهريب، عبر تقوية سلطات مكتب الصرف.
كما كشفت مصادر أخرى، عن حالات موثقة خلال السنتين الماضيتين عن ظاهرة تهريب الأموال، أشارت إلى سحب 9 ملايير درهم كأرباح مسجلة من قبل مستثمرين أجانب في شركات مقيمة في المغرب.

محمد كريم كفال

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “شكوك حول تهريب مبلغ صفقة عقارية بملايين الدولارات إلى الخارج”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب