ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

وفاة مصاب بداء السيدا من بين 7 مصابين ببرشيد

المصدر:  | 30 أغسطس 2013 | مجتمع |

فارق الحياة شخص في عقده الثالث الأسبوع الماضي ، بقسم العناية المركزة بالمستشفى الإقليمي الحسن الثاني بسطات، نتيجة إصابته بمرض فقدان المناعة المكتسب( السيدا ) .
وتم إدخال المصاب إلى قسم العناية المركزة بالرغم من توفره على ملف طبي يثبت إصابته بمرض فقدان المناعة المكتسب ( السيدا ) ، دون أن يتم توجيهه إلى المركز الخاص بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء للاختصاص .
وحسب مصادر” الأحداث المغربية ” فإن الضحية الذي يقطن بضواحي إقليم برشيد كان يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة وضيق في التنفس، ولج المستشفى المذكور بعد أن تم نقله إلى إحدى المصحات الخاصة بالدار البيضاء ولم تنفع معه كل العلاجات التي قدمت إليه، ليضطر معها الفريق الطبي إلى إجراء تحليلات مختبرية بيولوجية كشفت نتائجها على أن المعني بالأمر مصاب بفيروس ( السيدا ) في مراحل متقدمة ، وبعد إخبار الأسرة بحالته الصحية الميؤوس منها، تم نقله بعد ذلك إلى قسم الإنعاش بالمستشفى الجهوي الحسن الثاني بسطات حيث فارق الحياة.
الوفاة خلفت حالة من الاستنفار في الأوساط الطبية بكل من سطات وبرشيد، وتخوفا لدى المواطنين خاصة أنها ناجمة عن فيروس السيدا.
وحسب وثيقة للمديرية الجهوية للصحة بجهة الشاوية ورديغة فإن عدد الحالات المسجلة إلى غاية 2012 ما يناهز 142 حالة إصابة بداء السيدا بالجهة، وسجلت خلالها أكبر نسبة وسط الإناث بشكل كبير أي 91 حالة.
ومن بين الأقاليم يتصدر إقليم سطات عدد الحالات المسجلة في صفوف الإناث المصابات في حين يحتل نفس الإقليم المركز الثاني من حيث فئة الذكور، ثم إقليم خريبكة 39 حالة بالنسبة للإناث و7 حالات ببرشيد.

وقد أكد الدكتور نوالدين الجعواني رئيس مصلحة محاربة الأوبئة والصحة العمومية بالمديرية الجهوية للصحة بسطات على أن عدد الحالات المرتقبة 2000 حالة ، في الوقت الذي تتوافد 170 ألف حالة سنويا على المراكز الصحية بالجهة من أجل التشخيص ويتم التكفل بهم وبعلاجهم ، الأمر الذي اعتبره جعواني ضرورة لإحداث مركز جهوي للتكفل بداء السيدا وتجهيز مختبر جهوي، معتبرا على أن من أبرز أسباب انتشار الداء راجع بالأساس للإقبال على تعاطي المخدرات عبر الحقن، واتساع أعداد عاملات الجنس، إذ تشكل الإصابة الناتجة عن العلاقات الجنسية وتعاطي المخدرات نسبا مقلقة.

برشيد : نورالدين عبقاوي

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “وفاة مصاب بداء السيدا من بين 7 مصابين ببرشيد”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب