ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الغابون تطلب الاستفادة من الخبرة المغربية في الأمن والصحة

المصدر:  | 29 مارس 2013 | سياسة |

التجرية التي راكمها المغرب في المجال الأمني والصحي، باتت تشكل موضوع اهتمام المسؤولين الغابونيين، فأول أمس الأربعاء، استغل الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، تواجد وزير الصحة الحسين الوردي والشرقي الضريس، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، ضمن الوفد الرسمي المرافق لجلالة الملك محمد السادس في زيارته الرسمية للغابون، ليخصهما باستقبال كل على حدة، خصص لمناقشة التعاون الثنائي في المجالات التي تدخل في اختصاص الوزارتين.

على المستوى الأمني، المغرب سيقدم «مساعدة تقنية للغابون لإحداث أكاديمية للأمن بمنطقة ليبرفيل، وسيساهم في إعداد أشكال التكوين»، كانت هذه حصيلة اللقاء الذي جمع بونغو والضريس، حسب ما أعلن عنه الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية في تصريح للصحافة، فالأمر يتعلق حسب الوزير نفسه، بـ«مشروع مهم سيقدم من خلاله المغرب كافة المساعدات التقنية».

ولن تقتصر المساعدة التقنية، التي سيقدمها المغرب للغابون على تكوين عناصر الأمن فقط، بل ستهم كذلك، حسب الوزير ذاته «إعداد برامج لتدريب وحدات التدخل»، علما أن  مجالات التعاون بين المغرب والغابون تبقى جد مهمة، وتشمل أيضا مكافحة الإرهاب وترويج المخدرات٬

وقد وقع  الضريس والوزير الغابوني المكلف بالداخلية والأمن العمومي والهجرة واللامركزية  جان فرانسوا ندونغو الثلاثاء الماضي بليبرفيل٬ اتفاقا للتعاون في مجال الوقاية المدنية٬ وخاصة أنشطة الوقاية وتدبير المخاطر الكبرى التي تشكل تهديدا حقيقيا للأشخاص والممتلكات والبيئة.

وفي لقاء ثان لايقل أهمية عن سابقه، أكد خلاله الرئيس الغابوني علي بونغو لوزير الصحة الحسين  الوردي، على مدى «أهمية مواكبة المصالح الصحية المغربية لفائدة الموارد البشرية في قطاع الصحة الغابوني، وقال الوردي في  تصريح للصحافة «إن علي بونغو شدد على المواكبة التقنية المغربية في تكوين الموارد البشرية حتى يتسنى للطالبات والطلبة الغابونيين ولوج معاهد التكوين في المهن الصحية وكليات الطب والصيدلة في المملكة».

وقد تبادل الرئيس الغابوني مع المسؤول المغربي، الحديث حول السياسة التي تنهجها الدولة المغربية في مجال الصحة ، حيث أوضح الوردي أنه «تم التركيز بالخصوص على وضع خريطة صحية ونظام للتأمين الصحي»

وكان المغرب والغابون قد وقعاكذلك الثلاثاء المنصرم على اتفاقيتين للتعاون في مجال الصحة يقدم المغرب بمقتضاهما دعما للقطاع الصحي الغابوني خاصة من أجل تطوير المعهد الوطني الغابوني للتكوين والعمل الاجتماعي .

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الغابون تطلب الاستفادة من الخبرة المغربية في الأمن والصحة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب