ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الحبس النافذ لمعتقلي أحداث الجرف الأصفر

المصدر:  | 25 مارس 2013 | جهات |

على إيقاع احتجاجات أسر و أقارب المعتقلين في ما أصبح يُعرف بقضية “أحداث الجرف الأصفر”، قضت المحكمة الابتدائية بالجديدة يوم الجمعة الأخير بالسجن النافذ ما بين شهرين و سنة واحدة في حق ستة شبان تم اعتقالهم على خلفية أحداث العنف التي شهدها المركب الكيماوي للجرف الأصفر بحر الأسبوع ما قبل الماضي.

سنة واحدة حبسا نافذا في حق متهم واحد، و 6 أشهر في حق ثلاثة متهمين، و شهران في حق متهمين اثنين، تلك هي العقوبة الحبسية التي أصدرتها هيئة المحكمة في حق المشتبه فيهم الستة.

و جاء اعتقال المتهمين على إثر مواجهات عنيفة بين قوات التدخل السريع لدى الدرك الملكي و القوات المساعدة، و مجموعة من المحتجين أثناء وقفة احتجاجية تم تنظيمها يوم الاثنين 11 مارس الجاري أمام مجمع المكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر، و هي الوقفة التي شارك فيها حوالي 300 شاب موزعين ما بين قاطني الدواوير المجاورة  للمجمع ذاته و خريجي المعاهد التطبيقية الذين استفادوا من تكوين مهني بدعم من المكتب الشريف نفسه في إطار برنامج “OCP SKILLS” و الذين يتحدرون من عدة مدن مغربية كاليوسفية و آسفي و الجديدة و خريبكة.

دواعي الوقفة الاحتجاجية ترتبط بمطالبة المحتجين مسؤولي المكتب الشريف للفوسفاط بتوفير فرص الشغل لهم في إطار نوع من الأسبقية التي يضمنها لهم –حسب ادعاءاتهم- الانتماء إلى المنطقة التي يتواجد بها المجمع الصناعي، بل و تنازل ذويهم عن أراضيهم التي شُيد فوقها ذات المجمع خلال عقد الثمانينات من القرن الماضي في إطار “نزع الملكية من أجل المنفعة العامة” بالنسبة للمحتجين من أبناء المنطقة، و كذا التأهيل المهني الذي استفاد منه خريجو المعاهد بالنسبة للمحتجين من المستفيدين من برنامج “OCP SKILLS”.

و تجدر الإشارة إلى أن المواجهات العنيفة بين المحتجين  و قوات الأمن أسفرت عن إصابة 5 دركيين و 4 عناصر من القوات المساعدة و شخصين آخرين بجروح و كسور متفاوتة الخطورة، نقلوا على إثرها إلى قسم المستعجلات بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس بالجديدة حيث تلقوا العلاجات الضرورية.

الجديدة : عبدالفتاح زغادي

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الحبس النافذ لمعتقلي أحداث الجرف الأصفر”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب