ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

إنتاج السكن يفقد أزيد من 16 ألف وحدة خلال العام

المصدر:  | 19 مارس 2013 | إقتصاد, الأولى |

قطاع العقار يعيش أزمة مبيعات. دينامية تعاكس إرادة المنعشين العقاريين بشتى جهات المملكة، باستثناء محور الدار البيضاء -الرباط.

واقع تأكد على لسان أكثر من منعش عقاري، في وقت تكشفت فيه أزمة تباطؤ مبيعات المنتوجات العقارية في بيانات الأرقام الصادرة سواء عن بنك المغرب أو فيدرالية المنعشين العقاريين، حينما أقرت بحدوث تراجع في حركية التسويق كانت له انعكاسات مباشرة على دورة إنتاج السكن بعدما تقلص عدد الوحدات المنتجة خلال العام الجاري إلى حدود 259 ألفا و 115 وحدة، أي بانخفاض يقدر بنحو 16 ألفا و 400 وحدة مقارنة بالسنة قبل الماضية، تفيد الإحصائيات.

ما زاد الطين بلة، افتقار القانون المالي الذي اعتمدته الحكومة للسنة الجارية، لإجراءات مدروسة من شأنها تحفيز المنعشين العقاريين على الانخراط في دينامية إنتاج السكن المتوسط الذي تنادي به شريحة واسعة من الأسر المغربية، يؤكد خبير العقار إدريس الفينة في تصريح وصف فيه الإجراءات التي تضمنها القانون المالي بـ”التدابير المناقضة للحقائق الموجودة على الأرض”.

فالخلاف الموجود بين الدولة والمنعشين العقاريين في هذا الشأن، لا يرتبط فقط بالتحفيزات الضريبية التي تبقى جد هامة في إطلاق هذا الورش السكني، بل أيضا بغياب تدابير من شأنها حل الإشكاليات العمرانية والعقارية، وهو ما يفرض ضرورة إعداد حزمة متكاملة من التدابير القادرة على إنجاح العروض المرتبطة بإنتاج السكن المتوسط، يؤكد الفينة لأسبوعية فينونس نيوز.

مدينة مراكش التي تشكل إحدى أهم الوجهات السياحية التي تشهد إقبالا كبيرا على المنتوج العقاري، عانت كثيرا خلال العام الماضي من أزمة تباطؤ المبيعات، حيث يؤكد بعض الفاعلين بالقطاع أن تداعيات الأزمة الاقتصادية بأوروبا وما نتج عنها من ضرر لحق بالقدرة الشرائية للجالية المغربية المقيمة هناك، تسببت في خفض دينامية تسويق المنتوج العقاري بعاصمة النخيل في وقت سجلت فيه قيم الأصول العقارية بالمدينة تراجعا بلغ في بعض الأحيان حدود 50 في المئة، تؤكد المصادر المهنية.

وبالعودة إلى الأرقام والبيانات العاكسة لدينامية القطاع، يتأكد أيضا واقع تراجع مبيعات الإسمنت، حيث سجل مستواها المستهلك خلال العام الماضي، انخفاضا بحوالي 2 في المئة، مقابل نسبة تزيد عن 18 في المئة خلال الشهرين الأولين من السنة الجارية، مقارنة بنفس الفترة من سابقتها.

المصادر ذاتها، تفيد أن التراجع لم يلحق فقط مبيعات الأسمنت، بل كذلك المواد والتجهيزات الخاصة بإنجاز أوراش البناء بشكل عام، وأن الأزمة تفاقمت بعدما لجأت الحكومة إلى سن إجراءات ضريبية جديدة لا تساعد على استقرار أثمنة العقار بالسوق الوطني.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “إنتاج السكن يفقد أزيد من 16 ألف وحدة خلال العام”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب