ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المغرب يشارك في تدريبات عسكرية بموريطانيا بمشاركة أمريكيين وأروبيين

المصدر:  | 30 نوفمبر -0001 | سياسة |

يشارك المغرب في تدريبات عسكرية بموريطانيا ضمن 19 دولة أوروبية وعربية وإفريقية ابتداءا من 18 فبرايرالجاري في جنوب شرق البلاد، كل ذلك  لمواجهة التحديات التي تهدد دول المنطقة في أمنها واستقرارها.

وأكد المتحدث باسم القوات المسلحة الموريتانية ،العقيد الطيب ولد ابراهيم في مؤتمر صحافي في كيفا (جنوب شرق) ، أن هذه المناورات العسكرية ستجرى في ولايات الحوضين ولعصابة الواقعة في جنوب شرق موريتانيا، حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء المويطانية. وبين الدول ال19 المشاركة والتي ستقدم كل منها 30 مدربا أثناء التمرينات، المغرب والولايات المتحدة وفرنسا ومصر وكندا وأوغندا.

المناورات العسكرية، حسب المسؤول العسكري الموريطاني، كانت قد قررت منذ مدة طويلة ولا علاقة لها بالتطورات القائمة في مالي المجاورة و العمليات العسكرية التي يقوم بها الجيش الفرنسي منذ 11  ينايرالماضي، مدعوما بقوات مالية و إفريقية لطرد الجماعات الإرهابية المتحالفة مع تنظيم القاعدة من شمال البلاد الذي كانوا يحتلونه.

بعد ذلك من المرتقب أن تشارك القوات الأمريكية في أكبر مناورات عسكرية بإفريقيا شهر أبريل المقبل بالقرب من طانطان كما جرت العادة منذ سنوات تحت  تسمية «أسد الصحراء»، فيما ستنظم مناورات أخرى تحت تسمية «النسر الملكي» ببنجرير  و تخص مناورات خاصة بالطائرات التي اقتناها المغرب من أمريكا (إف 16). المناورات البحرية والجوية والبرية سيشارك فيها أزيد من ألفي جندي أمريكي.

المغرب سبق أن وقع صفقة مع الولايات المتحدة الأميركية لشراء 24 طائرة حربية أمريكية متطورة من طراز «إف 16»، بقيمة 233.6 مليون دولار، إضافة إلى تجهيزات وخدمات ملحقة بقيمة إجمالية يمكن أن تصل إلى مليارين و400 مليون دولار، ويتوقع أن تكون القوات الجوية الملكية المغربية قد شيدت قاعدة خاصة بطائرات «إف 16» في القاعدة العسكرية بابن جرير..

وكان الموقع العسكري للقوات الجوية الأمريكية، قد كشف من قبل أن عسكريين مغاربة وتقنيين تابعين للقوات الجوية الملكية المغربية توجهوا، منتصف مارسالماضي، إلى قاعدة «ليوك» الجوية في ولاية أريزونا الأمريكية، وهي أكبر قاعدة تدريب في العالم لطائرات «إف 16»، وذلك بغرض تلقي تكوين على يد القوات الجوية الأمريكية. وأشار إلى أن المغرب يقوم ببناء البنيات التحتية للقاعدة العسكرية التي ستقلع منها طائرات «إف 16» مكان قاعدة قديمة لم يتم تحديد مكانها، لتصبح القاعدة الجوية الخامسة عشرة التي تتوفر عليها القوات الجوية الملكية المغربية.

ويبرر المراقبون الاهتمام بالجانب العسكري بالتطورات في قضية الصحراء والصراع حول المواقع في المنطقة، وأيضا التحديات التي تواجه هذه الدول وخاصة  مواجهة الإرهاب، الذي ارتفع مستوى خطره بعد ظهور «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، التي تسعى إلى التوسع إقليميا وتلعب ورقة الرهائن للضغط، إلى جانب الهجرة غير الشرعية، وعصابات الجريمة المنظمة وتهريب الأسلحة، التي تنشط بقوة في منطقة الساحل جنوب الصحراء.

أوسي موح لحسن

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المغرب يشارك في تدريبات عسكرية بموريطانيا بمشاركة أمريكيين وأروبيين”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب