ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

مستشارو جماعة السهول يطالبون بإيقاف «جريمة بيئية» بغابة سيدي عزوز

المصدر:  | 26 يناير 2013 | مجتمع |

قلق واستياء عارم، ساد أغلب مستشاري جماعة السهول التابعة لعمالة سلا، خلال انعقاد الدورة الاستثنائية للجماعة الإثنين الماضي، تضمن جدول أعمالها نقطة وصفت بالبالغة الأهمية والحاسمة يقول محمد المسعودي مستشار بالجماعة المعنية، خلال جلسة عرفت حدة في النقاش وجه من خلالها معظم الأعضاء، رسالة واضحة وغير مشفرة إلى عبد السلام بيكرات عامل عمالة سلا، مفادها التدخل الفوري من أجل إيقاف جريمة بيئية ترتكب يوميا بغابة سيدي عزوز التابعة لجماعة السهول، بطلها شركة خاصة رخصت لها المندوبية السامية للمياه والغابات، ووزارة التجهيز من أجل فتح مقلع وسط الغابة المذكورة، ضدا على إرادة السكان والمجلس الجماعي، كما وصفها المتداولون على الشأن المحلي خلال دورة استثنائية.

استياء مستشاري جماعة السهول أمس خلال جلسة استثنائية، يتابع لحسن اليوبي مستشار بنفس الجماعة، جاء نتيجة تجاهل كل الأطراف المتدخلة والمعنية التي رخصت بفتح مقلع بفضاء غابوي يعتبر المورد الرئيس لسكان الجماعة، والرئة التي يتنفس بها. ضربا عرض الحائط رأي مؤسسة دستورية تعنى بالشأن المحلي، ودورها الذي يعتبر وجوبا في الموافقة أو رفض الترخيص الممنوح كما ينص على ذلك الميثاق الجماعي.

وعاد محمد المسعودي مستشار السهول وجهة الرباط، ليشكك في صحة الترخيص في إشارة إلى المندوبية السامية للمياه والغابات التي ذكرت في صياغة الترخيص أنها اعتمدت على مداولة المجلس، في حين أن المحضر الموجود لدى الجماعة يؤكد عكس ذلك، أي عدم التداول وإرجاء البت في منح الترخيص إلى حين التوصل بالملف التقني، كناش التحملات، ودراسة التأثير البيئي).

الجريمة البيئية المقترفة في حق غابة سيدي عزوز كما وصفها معظم أعضاء المجلس، ستكون محسوبة العواقب، على حد قولهم، خصوصا أمام التجاهل التام للجهات المسؤولة، والتلكؤ في التعاطي بجدية وحزم مع هذه القضية التي ستكون لها عواقب وخيمة، يتابع المتدخلون أن سكان وشباب المنطقة بصدد الخروج إلى الشارع من أجل الاحتجاج والمطالبة برد الاعتبار وصيانة مكتسباتهم وخيراتهم الطبيعية.

جدير بالذكر، أن فصول هذه القضية الشائكة انطلقت شرارتها بعد الترخيص بفتح مقلع بغابة السهول قرب سوق الاثنين بسيدي عزوز, لفائدة شركة خاصة قصد استغلاله لاستخراج المواليات (حجر الكرافيت) مع وحدة للطحن; وذلك على مساحة ستة هكتارات وخمسون أرا. وقد تم ترخيص هذا المقلع بقرار للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ( قرار رقم 01 بتاريخ 20 يناير 2012).

و قد استند هذا القرار في إحدى حيثياته على محضر مداولة المجلس الجماعي للسهول بتاريخ 10 غشت 2011, وبالفعل فإن طلب فتح هذا المقلع قد أدرج في جدول أعمال دورة غشت 2011 وقد أرجأ المجلس البت فيه إلى دورة لاحقة وذلك لعدم توفر الملف على المعلومات الضرورية وكناش التحملات المتعلقة بهذا المقلع، حيث اتخذ هذا المقرر بإجماع المستشارين الحاضرين. ومند ذلك التاريخ لم يدرج المجلس في جدول أعمال دوراته اللاحقة هذه النقطة، وذلك لعدم توصله بالدراسات والمعلومات المطلوبة. ولم يسبق أن أعطى موافقته لفتح هذا المقلع بتراب الجماعة.

ادريس بنمسعود

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مستشارو جماعة السهول يطالبون بإيقاف «جريمة بيئية» بغابة سيدي عزوز”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب