ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

السيد كريم غلاب، رئيس مجلس النواب يتباحث مع عدد من رؤساء البرلمانات الإفريقية

المصدر:  | 27 مارس 2013 | الأخبار, الأولى |

21372719327201322327PM1213727.png

في إطار مشاركته في أشغال الدورة 128 للاتحاد البرلمان الدولي المنعقدة بكيتو ما بين 22 و27 مارس 2013، أجرى السيد كريم غلاب، رئيس مجلس النواب ،بحضور أعضاء الوفد المغربي المرافق له، مباحثات مع عدد من رؤساء البرلمانات الإفريقية.
وشملت هذه المباحثات كل من السيدة ربيكا كاداغا، رئيسة البرلمان الأوغندي، والسيد فيرناندو دوس سانتوس، رئيس الجمعية الوطنية الأنغولية والسيد محمد حماد رشيد، رئيس الوفد التنزاني.
خلال لقائه بالسيدة ربيكا كاداغا الذي حضره السيد الدكتور محمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين، اهتم كلا الطرفان ببحث السبل الكفيلة للرفع من مستوى التعاون البرلماني الثنائي واستكشاف إمكانيات التعاون بين المغرب وأوغندا في المجالات الاقتصادية والسياحية والزراعية.
وفي هذا الإطار وجه السيد كريم غلاب، رئيس مجلس النواب لنظيرته الأوغندية دعوة للقيام بزيارة للمغرب من أجل التوقيع على بروتوكول للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين لكلا البلدين بهدف تبادل التجارب والخبرات وتعزيز التعاون في المجال البرلماني التقني.
وعبرت رئيسة البرلمان الأوغندي عن استعدادها لتلبية هذه الدعوة وتطلعها للعمل من أجل الرقي بالعلاقات بين كلا الجانبين في كافة الميادين.
وبعد ذلك، أجرى السيد كريم غلاب مباحثات مع رئيس الجمعية الوطنية الأنغولية السيد فيرناندو دوس سانتوس، تمحورت حول تعزيز التعاون بين المؤسستين التشريعيتين.
وفي هذا السياق وجه السيد رئيس مجلس النواب دعوة لنظيره الأنغولي لزيارة المغرب، وذلك بهدف متابعة النقاش حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، والرفع من مستوى التعاون قصد خلق آفاق مستقبلية للتقريب بين شعبي كلا البلدين.
ومن جهته رحب السيد رئيس الجمعية الوطنية الأنغولية بهذه الدعوة وعبر عن استعداده للقيام بزيارة للمغرب في أقرب الآجال.
وخلال لقائه برئيس الوفد التنزاني،السيد محمد حماد رشيد، أكد السيد رئيس مجلس النواب عن رغبة المغرب في تطوير علاقات التعاون الثنائية مع تنزانيا.
وفي إطار تقوية العلاقات البرلمانية وفتح آفاق مستقبلية لدعم هذا التعاون، نوه السيد كريم غلاب بالدعوة التي وجهها رئيس لجنة الخارجية بالبرلمان التنزاني لنظيره المغربي لزيارة تنزانيا وبحث سبل الرفع من مستوى العلاقات الثنائية، كما عبر عن استعداد رئيس لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج لتلبية هذه الدعوة من أجل تعميق الحوار السياسي والبرلماني بين البلدين.
وقد شكلت مختلف هذه المباحثات مناسبة قدم فيها السيد كريم غلاب، رئيس مجلس النواب معطيات حول مغرب اليوم والإصلاحات السياسية التي انخرط فيها في إطار تنزيل أحكام الدستور الجديد بالمملكة، كما قدم شروحات حول التطورات الأخيرة لقضية وحدتنا الترابية، والمقترح المغربي الرامي إلى إنهاء هذا النزاع المفتعل من خلال منح الأقاليم الجنوبية للمملكة حكما ذاتيا موسعا في إطار السيادة المغربية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “السيد كريم غلاب، رئيس مجلس النواب يتباحث مع عدد من رؤساء البرلمانات الإفريقية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب