ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

ويكيليكس يؤكد انتقادات هيآت مغربية ضد سعيد السولامي

المصدر:  | 18 يناير 2012 | أخبار 24 ساعة, الأولى, سياسة |

أكدت برقية نشرها موقع ويكيليكس، ما كانت مجموعة من الهيآت المغربية، قد كشفت عنه في ماي 2007، بخصوص مركز حرية الإعلام، لصاحبه سعيد السولامي، و الذي كان يدافع فيها عن “البرامج التي تروج لها الإدارة الأمريكية في مجالات الإعلام والدعاية السياسية”.

فقد ذكر الموقع أن السفيرة السابقة للولايات المتحدة في القاهرة، ماركريت سكوبي، كتبت برقية لإدارتها في 30 ابريل 2009، تخبرها أن منظمة مركز حرية الإعلام، التي يديرها سعيد السولامي، في المغرب، قد مررت تمويلا أمريكيا، لإحدى منظمات حقوق الإنسان في مصر.

وأكدت البرقية التي تحمل رقم ” 74809 CAIRO ” أن التمويل قدمته المنظمة التي يوجد احد مقراتها في المغرب، إلى المنظمة المصرية لتنظيم مؤتمرها حول حرية الصحافة في يناير 2009. وهو في الحقيقة تمويل من وزارة الخارجية الأمريكية، حصل تمريره بهذا الشكل السري، لأن أغلب الجمعيات والنقابات العربية كانت ترفض التمويل الأمريكي، خاصة الواردة من البرنامج المذكور.
وكان جورج بوش قد أطلق برنامج مبادرة الشراكة في الشرق الأوسط ” ميبي ” ، بعد أحداث 11 شتنبر. وحسب معلومات من مصادر المبادرة ذاتها، فإنها قدمت أكثر من 530 مليون دولار في المنطقة العربية في أكثر من 17 دولة.

وكانت مجموعة من الهيآت المغربية، قد أدانت تصريحات السولامي، التي دافع فيها عن البرامج التي تروج لها الإدارة الأمريكية في مجالات الإعلام والدعاية السياسية. وجاء في بلاغ أصدرته هذه الهيآت، أنها “تكرر نداءها لمقاطعة البرامج ومشاريع الإدارة الأمريكية والمصالح والوكالات المرتبطة بها”. كما استنكرت ما وصفته “بدور الوسيط” الذي يقوم به السولامي لصالح الإدارة الأمريكية، في إطار خطة الاختراق السياسي والإعلامي للمجتمع المغربي و العربي.

وتتكون هذه الهيآت من الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني ومجموعة العمل لمساندة فلسطين و العراق واتحاد الكتاب والنقابة الوطنية للصحافة المغربية والجمعية المغربية لحقوق الإنسان والائتلاف المغربي للثقافة والفنون.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “ويكيليكس يؤكد انتقادات هيآت مغربية ضد سعيد السولامي”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب