ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المغرب يشارك بمونبوليي في أشغال أول مؤتمر للوزراء المكلفين بإعداد التراب ببلدان غرب المتوسط

المصدر:  | 25 أبريل 2019 | غير مصنف |

 

يشارك وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد الفاسي الفهري، في أشغال أول مؤتمر للوزراء المكلفين بإعداد التراب ببلدان غرب المتوسط، الذي ينطلق غدا الجمعة بمدينة مونبوليي (جنوب فرنسا).

وأفاد بلاغ للوزارة أن هذا الحدث، الذي تنظمه الوزارة التماسك المجالي والعلاقات مع الجماعات الترابية بجمهورية فرنسا، يروم تسهيل اللقاء بين صناع القرار في مجال إعداد التراب، وممثلي السلطات المحلية وشبكات السلطات المحلية لبلدان “حوار خمسة زائد خمسة”، وإطلاق الحوار بين مناطق غرب المتوسط حول القضايا ذات الصلة بالتماسك والتناسق والتهيئة من أجل تطوير تفكير مشترك يساهم في تغذية الحوار بين وزراء بلدان حوار خمسة زائد خمسة، وفق بلاغ توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء.

وسيتيح المؤتمر، يضيف البلاغ، الذي يلتئم فيه الوزراء المكلفون بتماسك واعداد التراب ببلدان غرب المتوسط، تقاسم التجارب، والاشتغال سويا على تنسيق أفضل للرهانات الحالية للتنمية الترابية، وبحث سبل تحقيق تماسك وانسجام قوي للمناطق والمدن المشكلة لفضاء غرب المتوسط، وذلك بهدف التفكير في إمكانيات تكاملها من خلال تهيئة وتطوير وتحديد برنامج عمل برسم السنوات الثلاث المقبلة.

ويتضمن برنامج اللقاء موائد مستديرة حول مواضيع تناقش على الخصوص عوامل الاندماج الجهوي، والتعاون كمحرك لتهيئة المناطق والتماسك والانسجام الترابي.

كما يشمل برنامج اللقاء أيضا ثلاث ورشات حول “المدن المستدامة: رهان ثلاثي، سياسي، استراتيجي، وتقني” و”تضامن المناطق الترابية بين الحضري والقروي”، و” العواصف بالسواحل المتوسطية، الجماعات الترابية شريك أساسي.”

وأضاف البلاغ أن أشغال الدورة الأولى، التي تندرج في إطار حوار خمسة زائد خمسة بمشاركة (فرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، والبرتغال، ومالطا، والمغرب، والجزائر، وتونس، وليبيا، وموريتانيا)، تأتي في إطار استحضار روح إعلان الجزائر الذي انبثق عن مؤتمر وزراء خارجية حوار 5 + 5 في 21 يناير 2018، كما يأتي بعد مباحثات مع ممثلي السلطات المحلية في مختلف دول الحوار.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المغرب يشارك بمونبوليي في أشغال أول مؤتمر للوزراء المكلفين بإعداد التراب ببلدان غرب المتوسط”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب