ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

وصفات طبيعية لإنبات فراغات الشعر

المصدر:  | 29 أغسطس 2018 | المرأة |

891725900x450-uploads-2018-08-29-9a25649a2a-695514519891725.png

 

مشكلة فراغات الشعر من أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات بالإضافة لمشكلة عدم نمو الشعر ، وهناك العديد من الوصفات الطبيعية المجربة والتي يمكنها المساعدة في إنبات الشعر ونموه .

 

محتويات

 

فراغات الشعر

لعل مشكلة ظهور الفراغات وعدم نمو الشعر والتي  ترجع لعدم العناية بالشعر ، وتعريضه للتلف باستخدام المواد الكيميائية ، فيبدأ الشعر بالتساقط ومن ثم عدم حصوله على التغذية المناسبة مما يتسبب في ظهور الفراغات في فروة الرأس ، وحينها تبدأ المرأة في الاهتمام بشعرها بعد تعرضه للأذى بسبب مظهره المزعج لها ، فقد يتسبب مظهر الشعر الممتلئ بالفراغات في فقدان المرأة ثقتها بنفسها ، لذا تعمل جاهدة لاسترجاع ما تم اتلافه.

 

 

 

أسباب ظهور فراغات بالشعر

يجب تحديد الأسباب الأساسية وراء مشكلة تساقط الشعر وفقده ، للتوصل للطريقة المناسبة لملئ تلك الفراغات والحد من تساقط الشعر ، ومن هذه الأسباب :

 

– سوء التغذية

فتناول الغذاء الصحي والذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية قد يكون أهم عامل لمنع تساقط الشعر ، ويجب الحرص على تناول بعض الفيتامينات والمعادن التي يمكن لنقصها أن يحدث اضرار بالشعر وفي حال عدم تناولها بالغذاء يتطلب الأمر الرجوع لبعض أنواع المكملات الغذائية .

 

– الحالة النفسية

فالتوتر والقلق والضغط النفسي من أكثر العوامل التي تؤدي لتساقط الشعر وفقده لوجود صعوبة في انباته ونموه مرة أخرى ، فيجب الحرص على استمرار الهدوء النفسي والبعد عن مسببات التوتر والقلق قدر المستطاع .

 

– استخدام مواد كيميائية تضر بالشعر

فاستخدام الصبغات وكريمات فرد وتنعيم الشعر من أكثر العوامل التي تؤثر على الشعر وتؤدي لفقده ، وكذلك الاستخدام المفرط لأجهزة فرد الشعر بالحرارة كمجفف الشعر والمكواة .

 

الخطوات الهامة لصحة الشعر واعادة انباته من جديد

– التدليك اليومي لفروة الرأس : يجب الحرص على تدليك فروة الرأس بصورة يومية باستخدام بعض أنواع الزيوت التي تساعد على تحفيز الدورة الدموية ونمو الشعر كاستخدام مزيج من زيوت الروزماري والنعناع واللوز ، أكليل الجبل ، ويتم ذلك بمزج ملعقة كبيرة من زيت اللوز مع بضع قطرات من زيوت الروز ماري والنعناع وتدليك فروة الرأس بهم مرتين باليوم .

 

– تدليك فروة الرأس بعصير نبات القراص الطازج

من أكثر الوصفات التي ينصح بها خبراء التجميل والعناية بالشعر المتخصصين في العلاجات الطبيعية ، ويتم هرس هذه العشبة وعصرها باضافة القليل من الماء ووضعها على فروة الرأس وتدليكها جيداً .

 

– تنظيف الشعر وتطهيره باستخدام شامبو منقي لفروة الرأس

هو نوع من الشامبو شفاف اللون يساعد في تطهير وتنظيف فروة الرأس من أي رواسب ودهون مترسبة نتيجة استخدام كريمات الشعر والتي تعمل على تلفه وهلاكه ، ويمكن أن يستخدم بنفس طريقة الشامبو العادي وبوضع كمية منه على فروة الرأس وتدليكها برفق ويترك من دقيقة لدقيقتين على فروة الرأس قبل غسله بالماء ،  ويفضل استخدامه مرة كل أسبوع ، ويجب العلم أن استخدامه لا يغني عن استخدام الشامبو العادي .

 

– تناول فيتامين ب المركب

يمكن تناوله على شكل كبسولات ، للمساعدة على نمو الشعر ومنع تساقطه ، ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامه وخاصة في حالة أخذ أدوية أخرى حيث يمكن أن يحدث نوع من التداخلات الدوائية ، لعدم التعرض للأذى .

 

– تمشيط الشعر بصفة يومية

يجب الحرص على تمشيط الشعر في الصباح والمساء ، لتعزيز تدفق الدم في فروة الرأس ، ويمكن استخدام المشط الخشبي لنجاح هذه المهمة ويجب الابتعاد عن أمشاط الشعر الضيقة السنون والتي تؤدي لتلف الشعر وتساقطه .

 

وصفات طبيعية لانبات الشعر وملئ الفراغات

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تساعد في انبات الشعر عند تطبيقها مع خطوات العناية بالشعر ، ومن هذه الوصفات :

 

– عصير البصل

يعد عصير البصل من أكثر العلاجات الفعالة في علاج مشكلة تساقط الشعر وفراغاته ، وهو من الوصفات القديمة والتي تساعد على تعزيز انتاج الكولاجين الطبيعي بفضل احتواء عصير البصل على عنصر الكبريت ، ويمكن لبعد الأشخاص الابتعاد عن استخدامه بسبب رائحته المزعجة ، ولكن رائحته سرعان ما تزول بغسله .

 

 

 

طريقة تحضير عصير البصل : يتم هرس البصل ثم عصره باليد أو بالعصارة ، ويتم تطبيقه على فروة الرأس وتركه من 10-15 دقيقة ، ثم غسله بالشامبو ، ويمكن استبدال عصير البصل بعصير البطاطس .

 

– حليب جوز الهند

يعد حليب جوز الهند من أكثر الوصفات الفعالة في علاج مشكلة تساقط ويرجع ذلك لاحتوائه على الحديد والبوتاسيوم بالإضافة للدهون الأساسية ، ويفضل استخدامه طازجاً من ثمرة جوز الهند .

 

طريقة استخدامه : يتم خلط نصف كوب من حليب جوز الهند مع نصف ليمونة وبضع قطرات من زيت اللافندر ، ويتم تطبيق الخليط على فروة الرأس من 4-5 ساعات ثم غسله بالطريقة العادية .

 

– خل التفاح

يعمل خل التفاح على حفظ توازن فروة الرأس من خلال الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني PH ، مما يساعد على نمو الشعر .

 

طريقة الاستخدام : يتم عمل محلول مخفف من خل التفاح بإضافة 75 ملل من خل التفاح وإضافة لتر من الماء عليه ويفضل أن يكون دافئ ، ويستخدم المحلول لشطف الشعر بعد غسله بالشامبو ، مما يمنح الشعر مظهراً لامعاً وصحياً ، بالإضافة لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه .

 

– قناع البيض

يحتوي البيض على البروتين الهام لانبات الشعر ويحتوي كذلك على العناصر الهامة لنمو الشعر كالكبريت ، والزنك ، والحديد والفسفور واليود والسيلينيوم .

 

طريقة تحضيره : يتم خلط ملعقة من مجموعة زيوت كلاً من : الزيتون ، واللافندر ، وبذور العنب أو أحداً منها مع بيضة واحدة والقليل من العسل ، لتصبح عجينة يمكن تطبيقها على فروة الرأس وتترك لمدة 20 دقيقة ثم غسله بالشامبو .

 

– الحلبة

تعد الحلبة من أقدم علاجات الشعر الفعالة وذلك بسبب احتوائها على البروتين وحمض النيكوتينيك الضروريان لنمو الشعر .

 

طريقة التحضير : يتم عمل خليط من ملعقة كبيرة من بذور الحلبة مع كوب من الماء وطحنهم جيداً بالمطحنة الكهربائية ليصبح خليط ناعم ، ثم يتم اضافة القليل من زيت الزيتون والحليب ، ويتم تطبيقها على فروة الرأس والشعر وتركها 30 ثم غسلها جيداً .

 

– الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على منع تساقط الشعر واعادة انباته .

 

طريقة الاستخدام : فيتم فتح أكياس الشاي المستخدمة مسبقاً والتي تكون دافئة بعض الشئ ووضعها على فروة الرأس وتركها ساعة قبل غسلها بالماء البارد .

 

– عنب الثعلب الهندي

يعد من الفاكهة ذات التأثير السحري على الشعر لاحتوائها على فيتامين C بالإضافة لبعض العناصر الهامة والتي تساعد في انبات الشعر ونموه بكفاءة .

 

طريقة الاستخدام : يتم مزج ملعقة صغيرة من مسحوق أو عصير عنب الثعلب الهندي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ، ويتم تدليكها في فروة الرأس وتركها لتجف على فروة الرأس ثم غسلها جيداً .

المصدر: عرب اليوم

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “وصفات طبيعية لإنبات فراغات الشعر”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب