ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

أطعمة هامة للمرأة المرضع

المصدر:  | 26 يوليو 2018 | المرأة |

 

1. الخضروات الورقية الداكنة:

تعد هذه الخضروات من أهم مصادر الكالسيوم والحديد وفيتاميني “أ” و”ك” وحمض الفوليك أيضًا الذي له أهمية كبيرة خاصةً بالنسبة للنساء المرضعات، حيث يعمل على زيادة إدرار الحليب، ومن هذه الخضروات السبانخ التي تحتوي على هرمون الفيتو أستروجين المماثل لهرمون الأستروجين المهم جدًّا لصحة أنسجة الثديين وللرضاعة.

 

2. الجزر:

الجزر من الأطعمة الغنية بفيتامين “أ” الذي له دور كبير في تحسين جودة حليب الثدي، لذا نوصيكِ بتناول كوب أو كوبين من عصير الجزر الطازج يوميًّا مع وجبتي الإفطار والغداء، حتى يعمل على جودة الحليب وزيادة كميته.

 

3. الشوفان:

يعد الشوفان من أكثر المصادر وأغناها بالألياف الطبيعية والعناصر الأخرى مثل الحديد والكالسيوم، وينظم مستوى السكر في الجسم ويمد الجسم بالطاقة اللازمة أيضًا، وله دور كبير كذلك في المساعدة على إدرار حليب الأم، لذلك أضيفي الحليب إلى حبوب الشوفان وتناوليه وستلاحظين الفرق. يمكنك كذلك إضافة المشمش المجفف له، فهو من الفواكه المدرة للحليب أيضًا.

 

4. البروتينات:

تحتوي الكثير من الأطعمة على البروتينات ومنها اللحوم والدواجن والحليب ومشتقاته والبيض، وهذه الأطعمة مفيدة جدًّا لإدرار الحليب كونها تحتوي على كمية هائلة من البروتينات، التي تساعد وتحفز على إنتاج الحليب، بالإضافة إلى المأكولات البحرية وخاصةً السلمون، لأنه يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية و”أوميجا 3″ التي تساعد على إنتاج هرمون البرولاكتين اللازم لزيادة إنتاج الحليب.

 

5. بذور السمسم:

بذور السمسم مهمة جدًّا للأم المرضعة، لذلك تناولي السمسم كما هو أو يمكن أن تضيفيه إلى طبق السلطة أو تناولي الأطعمة المعدة من السمسم كالطحينة والحلاوة، ولكن خذي حذرك جيدًا من الإفراط في تناول هذه الأطعمة لاحتوائها على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية، التي تعرضك لزيادة كبيرة في الوزن، أو تناوليها في الصباح الباكر ليتمكن الجسم من حرقها خلال اليوم.

 

6. الثوم:

يساعد تناول الثوم على زيادة مخزون الحليب وإدراره، لذا احرصي على تناوله، ولكن في حالة عدم القدرة على تناوله، يتوافر في الصيدليات ما يعرف بحبوب الثوم التي ليس لها أي طعم بعكس الثوم العادي.

 

7. الشمر:

الشمر من الأطعمة التي تساعد على إدرار الحليب، لذا يمكنك أن تتناوليه بأكثر من شكل، فيمكنك أن تضيفيه إلى الحساء أو حتي تتناولينه نيئًا بمفرده أو إضافته إلى السلطة.

 

8. الأرز البني:

أكدت بعض الدراسات الحديثة أن الأرز البني يحتوي على منشطات هرمونية تساعد على تعزيز إفراز الحليب، وله كذلك بعض الفوائد الأخرى كالحفاظ على مستوى السكر في الدم.

 

9. التين الشوكي:

يمكن للأم المرضعة استغلال موسم الصيف وتناول ثلاث ثمرات من التين الشوكي بعد الأكل مباشرة، حيث إن التين الشوكي يساعد بشكل كبير على إدرار الحليب، ويمكن للأم أن تعصره وتشرب منه كوبًا بعد كل وجبة.

 

10. عصائر الفواكه:

 

للعصائر أهمية كبيرة في إدرار الحليب بعد الماء مباشرةً، يمكنك تناول عصائر الفواكه الصيفية المتاحة أمامك مثل البطيخ، وننصحك باختيار العصائر الطازجة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء ولا تحتوي على كثير من السكر.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “أطعمة هامة للمرأة المرضع”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب