ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

“ادريس الكنبوري”:”غير مسموح لأحد بالتفكير في حقوق المرأة خارج 8 مارس”

المصدر:  | 8 مارس 2018 | مجتمع |

847335thumbnail-php-qfile-femme-972195830-jpg-asize-article-large-pagespeed-ce-1jWgbzAegb847335.png

أخبارنا المغربية

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، بسط الباحث والإعلامي “ادريس الكنبوري” وجهة نظره في هذا العيد/اليوم، وعلاقته(العيد) بالغرب الذي يقيم أكبر سوق نخاسة في التاريخ البشري، حسب الكاتب.

وهذا ما كتبه “الكنبوري” بخصوص اليوم العالمي للمرأة:

اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8مارس كل عام هو واحد من الأيام العالمية الأخرى، مثل يوم الشجرة.

العالم كله يحتفل لكنه يحتفل بالمذبحة الجماعية في حق المرأة. ترمي الرأسمالية – هذا الاله الأرضي الذي يتصرف حتى في الغرائز – بعظمة صغيرة يتخطفها الناس بينما هي تستمر في طحن الإنسانية.

 يسخر الغرب من الثقافات الأخرى ويعيرها بالمرأة بينما هو يقيم أسوأ وأكبر سوق للنخاسة في التاريخ البشري. يضحك على الصغار ويروج مقولة تسليع المرأة بينما أول ما أصبحت المرأة سلعة بالفعل كان هذا في أوروبا.

كتاب ناووم تشومسكي “الربح قبل الإنسان” يفضح هذا التسليع لكل شيء يمشي أو يدب أو يطير. سيمون دوبوفوار كتبت في الستينات أن الرأسمالية حولت كل شيء إلى بضاعة لأن ديانتها الجديدة هي الإنتاج من أجل الإنتاج، وهكذا صار الإنسان كالكلب ان تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث.

الثقافة السائدة اليوم هي اللهاث وراء كل شيء في أي وقت بأي طريقة. والمرأة هي القلب النابض للراسمالية، لو تحررت فعلا لما استطاعت الرأسمالية أن تتنفس نصف ساعة، فالمرأة ليست سلعة فقط بل سلعة وسيطة إلى سلعة.

هكذا هي توجد في الإعلان التجاري في كل شيء، في ترويج الأثاث والسيارات والصابون والبنوك والعقار والخشب والفنادق والسجائر، وليس مسموحا في عالم السينما تصوير فيلم دون أن تكون هناك مشاهد تكون المرأة فيها وسيلة متعة.

مع كل هذا غير مسموح لأحد بالتفكير في حقوق المرأة خارج 8 مارس، لأن التفكير فيها يجب أن يكون عالميا بالطريقة العالمية في اليوم العالمي، والغرب اليوم هو العالم.

 

 

 

 

 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““ادريس الكنبوري”:”غير مسموح لأحد بالتفكير في حقوق المرأة خارج 8 مارس””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب