ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

السالمي يفضح الممارسات الإجرامية لـ ” البوليساريو ” من خلال فيلم ” دموع الرمال ” الذي تناول جانبا من معاناة ” المغاربة المختطفين “

المصدر:  | 3 مارس 2018 | فن و ثقافة |

845849thumbnail-php-qfile-u-569870047-jpg-asize-article-large-pagespeed-ce-imYG-8rbWa845849.png

 

عبدالاله بوسحابة – أخبارنا المغربية

يرتقب في الـ 7 من الشهر الجاري، أن يطرح المخرج عزيز السالمي، فيلمه الجديد ” دموع الرمال “،وهو عمل سلط من خلاله السالمي، الأضواء على التاريخ المظلم لقضية الوحدة الترابية الوطنية، التي تناولها من الجانب الإنساني، وهو يقدم للعالم صورة حية لـ “الضحايا” الحقيقيين الذين دفعوا ثمن الدفاع عن الصحراء المغربية بدمائهم وحريتهم المغتصبة.

دموع الرمال، قصة واقعية، أعاد من خلالها السالمي النقاش الدائر حول ” المغاربة المختطفين ” بسجون البوليساريو، سواء الجنود منهم أو حتى المدنيين، قضوا سنوات تعدت العقدين ، في حفر مظلمة، أعدت في البداية لتكون قبورا للتعذيب، في حقبة زمنية مظلمة بعيدا عن أعين العالم والأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر. وهي الفترة التي تلتقط أنفاسها فيلم عزيز السالمي، من خلال “كاميرا” كشفت كل المستور من معاناة المغاربة المعتقلين و الذل و المهانة التي تكبدوها بعيدا عن أعين العالم.

“دموع الرمال” شهادة إدانة لما اقترفته أيدي جلادي البوليساريو من تعذيب وقتل برؤية سينمائية، خارج “الكليشيهات” التي تتغنى بقضية استرجاع الصحراء المغربية سنة 1975، بل هو سفر من الألم والمعاناة مع شخصيات وأبطال ملحمة الصحراء المغربية “الحقيقيين”، وسرد واقعي “سينمائي” يتقاطع مع “الخيال” لدموع الألم والجراح التي سالت في رمال الصحراء. 

وما يحسب للمخرج عزيز السالمي هو أنه امتلك الشجاعة “الفنية” و”الأدبية” و”الإنسانية” ليستنطق هذه الصفحة “المنسية” و”المطوية” من تاريخ الألم المغربي، ويستدعي إليها أحد شخوصها الرئيسيين هو المعتقل السابق عبد الله لماني (الذي اختطف من قبل عصابة البوليساريو طيلة 24 سنة)، ليشارك في الفيلم كشاهد عيان على المرحلة، ليمرر رسائل إلى العالم، مفادها أن المغاربة أصحاب قضية عادلة لا مجال للمساومة والتفاوض حولها، قضية قدم فيها المغرب “شهداء” و”أبطال” مازالت جلودهم تحمل آثار وخزات سياط الجلادين.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “السالمي يفضح الممارسات الإجرامية لـ ” البوليساريو ” من خلال فيلم ” دموع الرمال ” الذي تناول جانبا من معاناة ” المغاربة المختطفين “”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب