ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

هذا هو المبلغ المالي الذي ساهم به المغرب لبناء أكبر تلسكوب بحري في العالم

المصدر:  | 9 فبراير 2018 | تكنولوجيا |

838937thumbnail-php-qfile-telescope-155432640-jpg-asize-article-large-pagespeed-ce-7oHDq3dCfh838937.png

أخبارنا المغربية 

خصص المغرب 200 مليون سنتيم للمساهمة في مشروع التليسكوب البحري ” KM3NeT “الذي يعد الأكبر في العالم والمرتقب إنجازه في أعماق مياه البحر الأبيض المتوسط بحلول سنة 2020.

ويعد المغرب أول بلد عربي ينخرط في هذا المشروع الذي يشارك فيه 14 متعاونا دوليا ويهدف إلى مواجهة مختلف التحديات البحرية، فضلا عن توفيره، بفضل عدة أدوات تقنية، معلومات هامة عن الوسط البحري، وعلم الأحياء البحرية، ومخاطر أعماق البحر، وعلم الزلازل.

وقال خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خلال لقاء نظم يوم 07 فبراير برئاسة جامعة محمد الخامس بالرباط، لمناقشة مراحل وضع هذا المشروع على أرض الواقع في أفق 2020، أن المشروع  هو “ثمرة تعاون ما بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي، بحيث يعتبر إنجازا علميا متميزا ومتقدما في الأبحاث المتعددة التخصصات انطلاقا من شبكة للتلسكوب تحت مائية سيتم إنجازها في أعماق البحر الابيض المتوسط”.

 من جهته، قال عبد الحنين بلحاج،  رئيس جامعة محمد الخامس بالنيابة،  أن هذا التلسكوب البحري المرتقب إنجازه في أفق سنة 2020، سيكون أكبر تلسكوب في العالم، مشيرا إلى أنه سيتم بسط هذا الجهاز على عدة كيلومترات مكعبة في أعماق مياه المتوسط ، بعد أن تم تركيب عناصره الأولى بنجاح قبالة جزيرة صقلية (إيطاليا).

 

 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “هذا هو المبلغ المالي الذي ساهم به المغرب لبناء أكبر تلسكوب بحري في العالم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب