ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

للواتي تواجهن مشاكل في الحمل: كل ما يجب معرفته عن التلقيح الصناعي

المصدر:  | 5 فبراير 2018 | المرأة |

837575thumbnail-php-qfile-386320413-jpg-asize-article-large-pagespeed-ce-Q7I3ZpIFx837575.png

 

ما هو التلقيح الصناعي؟

يقول الدكتور حسين علي طه، أستاذ النساء والولادة، أن التلقيح الصناعي هو أحد الوسائل العلاجية التي تتم في أكبر المراكز الطبية لعلاج العقم. ويتم التلقيح الصناعي عن طريق حقن الحيوانات المنوية السليمة بعد أن تم فصلها عن الحيوانات المنوية المشوّهة أو البطيئة. واذا لم يتواجد حيوانات منوية سليمة فيتم معالجة الحيوانات الموجودة وغسلها. ومن ثم يتم إدخالها إلى رحم المرأة عند اكتمال البويضة اي خلال أيام التبويض. ثم نترك الحيوانات المنوية تقوم بمهمتها من خلال دخولها الى قناة فالوب، ومن ثم يتم تلقيح البويضة وتخصيبها من قبل الحيوانات المنوية لكي يتم الحمل.

الحالات التي تلجأ للتلقيح الصناعي

الأزواج الذين يخضعون لإجراء عملية التلقيح الصناعي هم من يعانون من مشكلة تأخر الحمل بعد زواجهم بسنة واحدة. وقد تكون المشكلة موجودة عند أحد الزوجين، وقد تكون ليست هناك مشكلة ولا يعرف سبب العقم بعد. ومن أبرز الحالات التي يتم اللجوء فيها إلى إجراء عملية التلقيح الصناعي هي:

1- مشاكل لدى الزوج

في حالة وجود مشكلة عند الرجل مثل ضعف الحيوانات المنوية لديه، أو تشويها، أو بطء حركتها. فيكون الحل هنا اللجوء إلى إجراء عملية التلقيح الصناعي وذلك بعد أن يتم علاج الحيوانات المنوية من قبل الطبيب المختص حتى تنجح عملية التلقيح. كذلك الأزواج الذين يعانون من مشكلة الضعف الجنسي والتي لا يستطيع فيها الرجل إطلاق السائل المنوي داخل المهبل.

2- مشاكل لدى الزوجة

أما إذا كانت المشكلة لدى المرأة مثل حساسية عنق الرحم من مادة البروتين الموجودة بالسائل المنوي والتي تكون أحد أسباب منع الحمل، ولكن عند عمل التلقيح الصناعي تتمّ إزالة المادة البروتينية من قبل الطبيب المختص ليتم الحمل. أو عند وجود مشكلة أخرى في عنق الرحم ، وذلك عندما يدخل السائل المنوي إلى قناة فالوب من أجل إخصاب البويضة فيقوم الرحم بإفراز سائل لزج جدا يمنع من حدوث الحمل. فمن الطبيعي أن يقوم الرحم بإفراز سائل يقوم بحماية الحيوانات المنوية، ولكن إذا كان هذا السائل لزج لأكثر من اللازم. أو عندما توجد مشكلة ضعف البويضات مثل عدم قدرة للبويضة الملقحة على الإلتصاق بجدار الرحم. أو إصابة الرحم بالالتهابات الشديدة.

عوامل نجاح عملية التلقيح الصناعي

هناك بعض العوامل والأسباب التي يجب أن تؤخذ في الاعتبار وذلك من أجل نجاح عملية التلقيح. ومن أهم هذه الأسباب هي عمر الزوجة. لابد وأن يتراوح عمره الزوجة من 22 عام وحتى 32 عام. كذلك تتوقف نجاح التلقيح الصناعي على الحالة الصحية لعنق الرحم لدى المرأة. والحالة الصحية ايضا للسائل المنوي وعدد الحيوانات المنوية وسلامتها لدى الرجل.

خطوات إجراء عملية التلقيح الصناعي

مرحلة الفحوصات: في هذه المرحلة يبدأ الطبيب بعمل جميع الفحوصات والتحاليل الطبية للزوجين. وذلك من خلال فحص عينات من الحيوانات المنوية لدى الزوج، وفحص البويضات لدى الزوجة. وفي حالة وجود أي مشكلة صحية بالحيوانات المنوية أو البويضات يتم علاجها من قبل الطبيب المختص.

مرحلة التنشيط: ثم تبدأ المرحلة الثانية وهي إعطاء الطبيب بعض الأدوية والعقاقير المنشطة للحيوانات المنوية لدى الزوج، والمنشطات للبويضات لدى الزوجة. وذلك من أجل التمهيد لإجراء عملية التلقيح الصناعي.

مرحلة التلقيح: وهذه هي أخر مرحلة والتي يتم فيها تلقيح الحيوانات السليمة والمنشطة إلى رحم الزوجة من خلال القسطرة ليتم تلقيحها مع البويضات المنشطة في الرحم. وعملية التلقيح لا تحتاج إلى تخدير كامل، فقط يستلزم الأمر 10 دقائق فقط عندما تستلقي الزوجة على ظهرها حتى يتم التلقيح ومن ثم تنتظر أسبوعين في ميعاد الدورة الشهرية، وتقوم بإجراء فحص الحمل.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “للواتي تواجهن مشاكل في الحمل: كل ما يجب معرفته عن التلقيح الصناعي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب