ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

“كرين”:”الحكومة المغربية تسير عرجاء منقوصة ووجب إقالتها أو تغييرها”

المصدر:  | 30 ديسمبر 2017 | الأولى, سياسة |

827218thumbnail-php-qfile-638519270-jpg-asize-article-large-pagespeed-ce-BYxghqNCXL827218.png

 

أخبارنا المغربية:الرباط

قال “مصطفى كرين”، أن المغرب يعيش حالة فشل سياسي، وبأنه (المغرب) يسير حاليا بدون حكومة، ويعرف فراغا حكوميا.

وفي تصريحه لموقع “أخبارنا”، وصف رئيس “المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية” حكومة “العثماني” بالحكومة التي تسير عرجاء ومنقوصة، ذلك أنه وفي ثاني أزمة حكومية في ظرف سنة لازالت البلاد تعرف حالة فراغ سياسي، على حد تعبيره.

وأضاف المتحدث في نفس السياق:”الدستور يحدد في الفصل 87 المتعلق بالسلطة التنفيذية تعريف الحكومة كالتالي:تتكون الحكومة من رئيس الحكومة والوزراء وكلمة الوزراء جاءت في الدستور معرّفة بالألف واللام وليس فقط وزراء بما يعني أن عدم اكتمال نصاب الوزراء بصفة وزير على كل قطاع يجعلنا ضمنيا بدون حكومة حسب نص الدستور ولذلك فإن الأمر يمكن أن يعتبر سياسيا شكلا من أشكال الفراغ الحكومي”.

وشدد “كرين”، على أن التعديل الحكومي في حد ذاته ليس هو مظهر الفشل السياسي الذي نعانيه، فالتعديل الحكومي أمر عادي في الديمقراطيات، طالما بقي في حدوده المعقولة، ولكن المشكلة في ظاهرة تكرار الانحصار الحكومي أو البلوكاج كما يصطلح عليه، والذي يثبت بما لا يدع مجالا للشك أن المغرب في مأزق كبير على صعيد الممارسة السياسية ….

وقال المصرح:”لا تغرنك الحركات البهلوانية لبعض الشخصيات والأحزاب فإن تلك الشطحات انفضحت ولم تعد كافية لإخفاء غابة التناقضات التي تنخر ممارسة الشأن العام سياسيا وحكوميا، كما لم يعد التوظيف الإعلامي للخلافات الوهمية بين الزعماء السياسيين كافيا لإلهاء المواطن المغربي”.

وأردف “كرين” قائلا:”ربما حان الوقت لقرار يقطع مع هذا المسار إما بإقالة الحكومة وتعيين أخرى أو بإجراء انتخابات سابقة لأوانها “.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل ““كرين”:”الحكومة المغربية تسير عرجاء منقوصة ووجب إقالتها أو تغييرها””

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب