ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

مهاجر مغربي لـ ” أخبارنا ” : إجراءات بسيطة تصنع فوارق كبيرة في التعليم بين المغرب و اليابان

المصدر:  | 7 سبتمبر 2017 | تربية و تعليم |

789687thumbnail-php-file-thumbnail-135763836789687.png

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية 

في حديث خاص مع صديق عاد للتو من دولة اليابان التي يقيم بها، وبينما نتبادل أطراف الحديث ، تناول نقاش واقع التعليم بالمغرب ، فكنت متشوقا لمعرفة سر تفوق اليابان علميا، سألته كيف هو التعليم باليابان ؟ فأجابني .. من بين الأسرار القوية التي خبرتها هنا ، أنهم لا يصنعون تلميذا فاشلا ، فقلت كيف ؟ فأجابني ، على مستوى التعليم الابتدائي يكتفي المدرسون بتلقين التلاميذ القيم الأساسية التي ستكون لهم منهاجا في الحياة ،ففي السنوات الأربعة الأولى ليس هناك شيء أسمه معدل أو ناجح و راسب ، الكل سواء ، والمدرسون يعملون خلالها على تثبيت قيم المواطنة الحقة ( كيف تكون مواطنا صالحا ) في الشارع و المدرسة و البيت ، و هو ما يفسر النظام الكبير الذي تعيشه البلاد.

و عن سبب عدم اعتماد الوزارة الوصية على سلم ترتيب من أجل تقييم مستوى كل تلميذ خلال السنوات الأربعة الأولى ، قال صديقي أن  الدولة بمخططها هذا ، تعمل أولا على تكريس قيم المواطنة الصالحة ، و تعلم أبنائها حب الوطن وكيفية الحفاظ عليه ، و من تمة تقوي العزائم و تصنع منهم قوة منطلقة نحو المستقبل ، لأجل ذلك فهي لا تصنفهم بين فاشل و ناجح ، إلى أن يستأنس كل واحد منهم مع المدرسة بشكل كاف و جيد.

لا قياس مع وجود بون شاسع جدا بين تعليمنا و تعليمهم ، هي خلاصة واقعية أكدها صديقي المقيم باليابان ، لأنهم يستثمرون في أبنائهم و يصنعون العباقرة و المهندسين … بينما تعليمنا لا يمكن أن ينتج إلا … لأن المنظومة التعليمية بالمغرب أساسها هش للغاية و المواد المدرسة فارغة المحتوى ، والدولة لا تقدم أي دعم من أجل إنتاج نخب حقيقية قادرة على تحمل المسؤولية .. و ” ما حد ولاد الأساتذة و الرئيس و فلان و علان كيجمعوهم في قسم واحد و كيعطيهم أحسن الاساتذة ” فإن تعليمنا سيظل فاشلا يولد الفشل و تغذيه الكراهية ، فهناك لا فرق بين .. وبين ..إلا بالعمل.

 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مهاجر مغربي لـ ” أخبارنا ” : إجراءات بسيطة تصنع فوارق كبيرة في التعليم بين المغرب و اليابان”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب