ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

السيد مزوار يلتقي داوود أوغلو ووزيري خارجية اليمن و العراق

المصدر:  | 19 يونيو 2014 | سياسة |

 

أخبارنا المغربية

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار،  الأربعاء 18 يونيو 2014، مباحثات  مع نظيره التركي احمد داوود أغلو ، على هامش الدورة 41  لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي بمدينة جدة.

 

وكان لقاء الوزيرين فرصة للتداول في عدد من القضايا التي تهم العلاقات الثنائية وأخرى ذات الاهتمام المشترك.

 

وأكد وزير خارجية تركيا احمد داوود أوغلو اهتمام  بلاده  بالمغرب يعد  ”النموذج المتميز” في المنطقة الذي يجمع بين الاستقرار والمضي في الإصلاحات، مقارنة بدول أخرى لم تتمكن لحد ألان من إنجاح مسار تحولها الديمقراطي كما لم تنعم بالاستقرار، وأضحت مجالات خصبة للعنف والهزات المتتالية .

 

ولم يفت السيد داوود  أوغلو الإشادة بالدور المحوري للمؤسسة الملكية في قيادة مسار الإصلاحات والتي توجت، برأيه، بدستور 2011 الذي شكل ، يضيف المتحدث،  مبادرة شجاعة ومتقدمة  من أعلى سلطة بالبلاد، مؤكدا في السياق ذاته أن المغرب بلد عريق بتاريخه وحضارته الغنية والمتنوعة وهو ما جعل تركيا دائماً، يؤكد وزير خارجية تركيا، ترى المغرب بمنظور الاحترام والتقدير  والاعتزاز بتطوير علاقاتها معه وجعلها في مستوى مكانة البلدين، وقال السيد أغلو في هذا الصدد ” أن المغرب وان كان يبدو بعيد عنا جغرافيا إلا انه قريب منا وجدانيا”.

 

و عبر السيد صلاح الدين مزوار من جهته، عن امتنانه للسيد أغلو لما قاله في حق بلدنا ، معربا له عن اعتزاز المغرب بمستوى العلاقات المتميزة التي تجمعه بتركيا والدور المحوري الذي أضحت تلعبه هذه الأخيرة على جميع المستويات خاصة الاقتصادية منها، مشيرا إلى أن المغرب وتركيا تجمعهما روابط التقارب والتفاهم المشترك يعكسها التطور الملحوظ لحجم المبادلات التجارية بين البلدين.

وفي هذا الإطار وجه السيد أغلو إلى السيد  صلاح الدين مزوار دعوة لزيارة تركيا ،مبديا اهتمام بلاده بإقامة شراكة إستراتيجية مع المغرب تهم الاستثمار بإفريقيا .

كما أعرب السيد أغلو عن اعتزاز  بلاده بالدور المحوري للمغرب في القضية الفلسطينية والدور الهام الذي تقوم به لجنة القدس تحت رئاسة جلالة الملك محمد السادس لحماية القدس والأماكن المقدسة.

 

من جهة أخرى، كان اللقاء بين الطرفين فرصة للتداول في القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة الملف السوري وتطورات الوضع في العراق وفي منطقة الشرق الأوسط عموما.

 

وفي السياق ذاته، التقى السيد صلاح الدين مزوار وزير خارجية جمهورية اليمن السيد جمال عبد الله السلال ، وتباحث الجانبان في تطورات الوضع الداخلي في اليمن وتجربة الانتقال الديمقراطي والإصلاحات السياسية بها، حيث أحاط وزير الخارجية اليمني السيد الوزير بأخر التطورات .

وأكد السيد مزوار أن المغرب  يدعم التجربة الانتقالية باليمن ويتمنى أن تسير في اتجاهها السليم نحو بناء مؤسسات ديمقراطية قائمة على أسس متينة. 

و اتفق الجانبان على أهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية ووجه السيد مزوار في هذا الصدد  لنظيره اليمني دعوة لزيارة عمل إلى المغرب. 

كما أجرى السيد صلاح الدين مزوار، مباحثات ثنائية مع وزير الخارجية العراقي، السيد هوشيار زباري، تناول فيها الطرفان تطورات الوضع في العراق، والجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي داخلي وإبعاد خطر الإرهاب، الذي من شانه أن يهدد استقرار المنطقة ككل.

و أعرب السيد الوزير، للسيد زباري عن انشغال المغرب العميق للأوضاع التي يمر منها العراق حاليا، وعن اهتمامه بتوفير شروط الأمن و الاستقرار ببلاد الرافدين، ونبذ الصراع الطائفي وكل مظاهر الانقسام المهددة لوحدة وسيادة العراق.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “السيد مزوار يلتقي داوود أوغلو ووزيري خارجية اليمن و العراق”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب