ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

كواليس إعادة تشكيل الحكومة، مقايسة وزيادات، أحزاب ونقابات وتشنج كل هذا في اللقاء الخاص مع بن كيران

المصدر:  | 14 أكتوبر 2013 | الأولى, سياسة |

334325430x300xthumbnail-php-qfile-hqdefault-467876581-jpeg-asize-article-large-pagespeed-ic-ZE1LUgFuyO334325.png

محمد اسليم / أخبارنا المغربية 

خلال اللقاء الخاص الذي بثته القناة الأولى العمومية بحضور صحفيين عن منابر إعلامية متعددة، حاول بن كيران إماطة اللثام عن كواليس تشكيل النسخة الثانية لحكومته. وهكذا نفى بشكل قاطع ما تم تداوله، عن فرض أسماء عليه للإستوزار، وقال بالحرف: “..لم يفرض علي أي إسم وزير، ولكن كان هناك تشاور مع جلالة الملك..” 

وبرر رئيس الحكومة إنتقال عدد وزراء حكومته من 31 إلى 39، برغبته في منح أحزاب الأغلبية فرصة إضافة عنصر نسوي للائحة مُستوزريها، وأيضا لتخفيف العبء عن بعض القطاعات، وزيادة التركيز والإهتمام بأخرى، مع إعترافه بحضور هاجس التوازنات السياسية والحزبية… معتبرا أن رفع عدد الوزراء لا يشكل أي عبء على الميزانية العمومية. 

وبخصوص التعديلات الوزارية فقد نوه عبد الإله بن كيران بتفهم العثماني، مرجعا أمر سحب حقيبة الخارجية منه إلى مصلحة البلاد، ومعترفا أنه وفي النسخة الأولى هو من سارع إلى مطالبة أخنوش بالإستمرار على رأس وزارة الفلاحة والصيد البحري قبل أي جهة أخرى، أما العلمي الرئيس السابق للباطرونا المغربية، فقد كان أول إسم يقترحه مزوار عليه، مبرزا إعجابه به وبنجاحاته المهنية والشخصية في ميدان الأعمال، أما الوفا فقد بقي مرشحا لوزارة التعليم لآخر لحظة، واعتبر عمله في هذه الوزارة جيدا، كما وصف كفاء اته في العديد من الميادين بالرهيبة، رغم بعض خرجاته هنا وهناك… أما بوليف الذي غدا وزيرا منتدبا في النقل، فهو حسب زعيم حزبه معروف بقدراته في المتابعة أكثر من أي شأي آخر. 

وبخصوص الأزمة الحكومية فقد حملها رئيس الحكومة لحميد شباط، والذي قال عنه أنه أربك الأغلبية وأفسد عملها، وأضحك فينا العالم.. قبل أن يضيف: الحمد لله أن شباط غادر الحكومة.. 

وحول الحصيلة الحكومية فقد نفى زعيم الأغلبية الحكومية أن تكون الحكومة الأولى قد فشلت، كما نفى حدوث أزمة على مستوى الحكومة؟؟!! وتباهى بتراجع عدد الإضرابات، والتي حمل فيها المسؤولية لنقابات غير مسؤولة، وقال: “الإقتطاعات من أجور المضربين أجمل إجراء إتخذته حكومة في تاريخ المغرب”، كما إعتبر إتفاقات النقابات مع الحكومة السابقة جد مكلفة…

 وبخصوص ملف المعطلين، فقد كشف عبد الإله بنكيران عزمه إستنفاذ كافة درجات التقاضي مع معطلي المحضر، ودافع عن المباراة كسبيل ديمقراطي وعادل للتوظيف، وتحدث عن عزم حكومته تخصيص منح هذه السنة، لتكوين المعطلين للعمل بالقطاع الخاص، وأيضا إستعدادا لإجتياز مباريات القطاع العام.

 والملاحظ أن خطاب رئيس الحكومة طبع مرارا بالتشنج، كما تحدث عن مصلحة البلاد كمبرر للعديد من القرارات والخيارات ولكن بشكل مبهم في أحيان كثيرة. 

كما وصف المواطن بالفرحان جدا، لأن الذي لا يستطيع إقتناء الجيد من الأشياء، يمكنه إقتناء المتوسط منها وإلا فالمتواضع.. وهاجم شباط وأيضا منابر إعلامية تغلط الرأي العام، ونقابات ماشي معقولة وولدت البارحة وأشياء أخرى

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “كواليس إعادة تشكيل الحكومة، مقايسة وزيادات، أحزاب ونقابات وتشنج كل هذا في اللقاء الخاص مع بن كيران”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب